البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

programme_culturel

اختتام تظاهرة الحكواتي الصغير ضمن فعاليات شهر الكتاب بقبلي

تختتم ظهر الجمعة بأحد الفضاءات الترفيهية بمدينة قبلي تظاهرة الحكواتي الصغير في دورتها الثالثة التي تواصلت على امتداد ستة اشهر بمختلف المدارس الابتدائية بالجهة.
وشهدت هذه التظاهرة وفق ما أكدته رئيسة مصلحة المكتبات بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، لمياء رحيم، لوات مشاركة نحو 300 تلميذ وتلميذة بلغ 20 منهم مرحلة التصفيات النهائية التي تنتظم مساء اليوم الجمعة في شكل مسابقة، حيث يتولى كل منهم تقديم الكتاب الذي قرأه في شكل حكاية يستنبط شخصياتها والحركات التي تجسدها.
وأشرف على تنظيم هذه التظاهرة المكتبات العمومية بالولاية حيث تولى القائمون على كل مكتبة منها زيارة 5 او 6 مدارس ابتدائية لإجراء مسابقات لاختيار أكثر التلاميذ تمكنا من فن الحكاية بعد مطالعته لكتب ترمي بالاساس الى تنمية ملكة الابداع لدى التلاميذ مع تعويدهم على المطالعة وتحسيسهم باهمية الكتاب، بحسب لمياء رحيم التي أكدت على أن نجاح التلميذ في تحويل الكتاب المقروء الى عمل مشهدي يساهم في ترسيخ الكتاب في ذهنه.
واضافت أن شهر اكتوبر يمثل افتتاح الموسم الثقافي بالجهة حيث سيتم يوم 18 من هذا الشهر انطلاق شهر الكتاب الذي تتولى خلاله كل مكتبة عمومية بالجهة تقديم كتاب على امتداد شهر كامل مع التركيز أساسا على الكتاب من ابناء الجهة. وستتواصل هذه العملية بصفة دورية بين كافة المكتبات طيلة سنة كاملة ومن بين أبرز العناوين التي سيتم تقديمها كتاب « الدجال » لشوقي الصليعي والمجموعة الشعرية للشاعر الناصر عون فضلا عن تنظيم ندوة حول ثقافية حول فعل الكتابة في منطقة نفزاوة.
كما سيتم خلال هذا الشهر تنظيم الايام الوطنية للمطالعة في دورتها 17 و التي سيتم خلالها تكريم أوفى المطالعين والاحتفاء بكتاب الجهة خلال الموسم الثقافي 2018 – 2019 علاوة على اختيار أكثر كتاب مقروء خلال هذا الموسم مع تكريم المبدعين والشعراء الى جانب شروع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية في الاعداد لتنظيم اليوم الختامي الاقليمي للتظاهرة الوطنية بعنوان  » نقرأ من أجل غد أفضل ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق