البث الحي

الاخبار : ثقافة

signiature

التوقع على محضر اجتماع اللجنة التحضيرية لتظاهرة « عاصمة الثقافة الاسلامية » وفعاليات اخرى

انتظم بمقر وزارة الشؤون الثقافية بالقصبة، موكب تم خلاله إمضاء محضر اجتماع اللجنة التحضرية العليا المشتركة بين الوزارة والإيسيسكو للإعداد لحفل افتتاح واختتام تظاهرة تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2019 والدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة والدورة 17 لاجتماع المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي.

وحضر الاجتماع كلّ من محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية وعبد العزيز التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) ونجيب الفريجي مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمعهد الدولي للسلام ومحمد الغماري مدير أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والمؤتمرات الوزارية المتخصصة بالايسيسكو.

وشدّد وزير الشؤون الثقافية على أهمية تطوير أواصر التعاون بين الجمهورية التونسية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والتربوية وعلى ضرورة تعزيز العمل الإسلامي المشترك في مختلف مجالات البناء الحضاري للأمة الإسلامية باعتباره مرجعا مهما في المبادرة والعطاء ومنطلقا أساسيا في التغيير.

وأشار إلى أهمية تظاهرة « تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2019 ودورها المتميز في إبراز مكانة الإسلام ودوره في التفاعل مع الحقوق الإنسانية الكونية وتماهيه مع معاني التسامح والتواصل المتجدّدة وبناء قيم الاعتراف بالاختلاف في ظل تطور السياقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجديدة وانسجامه مع مفردات الذكاء والإبداع.

وأكد على ضرورة أن تأخذ جملة التظاهرات الفكرية والفنية التي ستندرج ضمن « تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2019″ بعين الاعتبار الأنموذج التونسي المختلف والمتفرّد في طرح القضايا التنويرية ومسائل حقوق الإنسان وخاصّة دور المرأة التونسية في الحياة السياسية والمدنية وتثمين مساهمتها منذ بناء دولة الاستقلال في 1956.

من جهته أشاد عبد العزيز التويجري مدير عام المنظمة بمراهنة الدولة التونسية على العمل الثقافي في تكوين الشباب على قيم الانفتاح والديمقراطية والشفافية وعلى ترسيخ مظاهر التشاركية واللامركزية وهو ما من شأنه أن يساهم في تقدّم الشعوب واستقرار المجتمعات بما تحمله من متغيرات.

وتم الاتفاق على أن يكون موعد افتتاح « تونس عاصمة للثقافة الإسلامية » يومي 20 و21 مارس 2019 تحت إشراف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وبحضور المدير العام للإيسيسكو وعدد من وزراء الثقافة في الدول الأعضاء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية وشخصيات سياسية وفكرية وطنية وعالمية وممثلين عن أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في تونس.

أما فيما يتعلق بالدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، فقد تم الاتفاق على عقدها خلال الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر 2019 تحت عنوان : « السياسات الثقافية الراهنة في العالم الإسلامي وسبل إصلاحها » ، بإشراف رئيس الجمهورية التونسية، وأكدت وزارة الشؤون الثقافية التزامها باستضافة المؤتمر وفقا للترتيبات التنظيمية المحددة في الاتفاق الذي وقعه كل من المدير العام للإيسيسكو ووزير الشؤون الثقافية التونسية يوم 29 نوفمبر 2018 في مدينة المنامة بمملكة البحرين .

وبالنسبة للدورة السابعة عشرة لاجتماع المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، أكدت وزارة الشؤون الثقافية موافقتها على استضافة أعمال الاجتماع في مدينة تونس يومي 17 و18 سبتمبر 2019، كما تم الاتفاق على جدول أعمال اجتماع المجلس. وستقوم الايسيسكو بالدعوة للاجتماع وإرسال وثائق الاجتماع وبرنامجه وجدول أعماله إلى الدول الأعضاء في الآجال القانونية .

وفي ما يخص حفل اختتام تظاهرة تونس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019 ، تم الاتفاق على تنظيم هذا الحفل يوم 18 ديسمبر 2019 ، كما تم الاتفاق على توزيع جوائز الإيسيسكو التشجيعية في مجالات الصناعات التقليدية والحرف اليدوية ، وكذا جائزة الإيسيسكو لأفضل مشروع ثقافي وجائزة الإيسيسكو لأفضل برنامج إعلامي، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة .كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية المشتركة في تونس العاصمة يومي19 و20 سبتمبر 2019، للاتفاق على آخر التحضيرات التنظيمية للمؤتمر ومراسيم الجلسة الافتتاحية، وزيارة أماكن إقامة المشاركين وعقد المؤتمر، وبحث ترتيبات تنظيم حفل اختتام تظاهرة تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019، وإعداد برنامجه وجدول أعماله.

بقية الأخبار

summit-arab-280

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق