البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

eau

المهديّة: احتجاجات بسبب انقطاع الماء

احتشد عدد من أهالي منطقة الشابة من ولاية المهدية، صباح اليوم الجمعة، أمام وحدة الأشغال التابعة للإدارة الجهوية للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد) بالمنطقة، احتجاجا على انقطاع مياه الشرب واحتمال تلوثها.
وأكد المحتجون في تصريحاتلوكالة تونس افريقيا للانباء، أن انقطاع الماء الصالح للشرب في منطقتهم تواصل لأكثر من أربعة أيام، لافتين الى أن رائحته وطعمه، في أيام التزود العادي « ينبآن بتلوثه »، على حد قولهم، حيث أبدوا تخوفهم « من إمكانية انتشار أمراض معوية أو غيرها إذا استمر الحال على ماهو عليه ».
ويعاني متساكني منطقتي « السعفات » و »وادي باجة » من معتمدية سيدي علوان بدورهما، من انقطاع مياه الشرب، وهو أمر أصبح يتكرر منذ سنوات خلال فصل الصيف، مما حدا بهم إلى التفكير في الاعتصام من جديد أمام مقر الإدارة الجهوية لـ »الصوناد ».
وتشهد عديد المناطق من ولاية المهدية في فصل الصيف انقطاع الماء الصالح للشرب، ما يجبر الأهالي على اقتناء مياه مجهولة المصدر أو اللجوء إلى التزود من آبار مهملة لا يمكن التأكد من صلوحية مياهها.
وكان والي المهدية قد أكد لدى إشرافه على مجلس جهوي للمياه، يوم 31 ماي 2019، على انطلاق مجموعة من المشاريع قريبا، على غرار توسعة قنوات شبكة مياه الشرب بمعتمدية سيدي علوان وتأمين تزويدها عبر محطة ضخ « الشراحيل » للتخفيف من الضغط على الشبكة الحالية وضمان قوة تدفق عادية وعدم انقطاع مياه الشرب.
وتتضمن هذه المشاريع كذلك، توسعة قنوات شبكة توزيع المياه بالجم مع دخول محطة تقوية الضخ الجديدة بمعتمدية كركر حيز الاستغلال لتحسين منسوب المياه، بالإضافة إلى استغلال الآبار العميقة بمناطق شيبة والمعايزية وبئر المالح وبئر الجرف.
وذكر، في سياق متصل، بأن مرحلة وضع القنوات بمشروع تزويد مناطق ريفية بمعتمدية هبيرة قد استكملت ليتم ربطها في وقت قريب بالتيار الكهربائي، إلى جانب الإنتهاء من وضع القنوات بمشاريع الماء الصالح للشراب بالطوالب 1 والطوالب 2 من معتمدية السواسي وبئر الصيد بأولاد الشامخ، مقابل دخول مشروعي الهود بمعتمدية ملولش والعيثة بالجم مرحلة تسجيل الصفقة.
وكان الوالي قد دعا خلال المجلس ذاته وعلى ضوء تحاليل مياه الشرب التي تم عرضها، أعوان الإدارة الجهوية للصوناد بالمباشرة الفورية بتنظيف وتعهد خزانات المياه مع تحرير تقارير عاجلة حول الحالة الصحية للمياه في فترات متقاربة.
من جهته، كان رئيس مصلحة حفظ الصحة وحماية المحيط بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، لطفي علاية، قد كشف عن انه وعلى اثر رفع عينات من مياه الشرب من 3 خزانات، هي « الفراحتة » من معتمدية الشابة و »الحياة » بمعتمدية السواسي و »شيبة » بمعتمدية المهدية، تبين بأنها ملوثة، مبيّنا أن السبب الرئيسي يعود إلى عدم تعهد هذه الخزانات بالنظافة الدورية طيلة سنوات.
ه

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق