البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

nephrologie

جربة:انطلاق المؤتمر الوطني العاشر للجمعية التونسية لطب الكلى وتصفية الدم وزرع الكلى

انطلقت مساء امس الخميس بجزيرة جربة اشغال المؤتمر الوطني العاشر للجمعية التونسية لطب الكلى وتصفية الدم وزرع الكلى الذي سيتواصل 3 ايام تحت شعار جربة عاصمة طب الكلى من اجل التباحث حول امراض الكلى من حصى الكلى وعلاقة الامراض السرطانية بامراض الكلى بصفة مباشرة او عن طريق ادوية هذه الامراض وغيرها من المسائل التي تهم مواكبة اخر المستجدات في تصفية الدم وفي زرع الكلى واخر الادوية المستجدة في المجال.
وتهدف هذه التظاهرة التي يشارك فيها اطباء تصفية الدم واطباء الكلى من كامل الجمهورية واطباء من عدة اختصاصات واطباء الصف الاول الى اتاحة الفرصة للاطباء للتكوين ولتنمية معرفهم من خلال الاطلاع على اخر المستجدات في القطاع وتبادل التجارب والمعلومات من خلال المحاضرات العلمية والورشات التي تتناول الجانب التطبيقي ومن خلال تدخلات اجنبية عن بعد وفق محمد المنجي باشا نائب رئيس الجمعية واستاذ محاضر مبرز في امراض الكلى بكلية الطب بتونس ومستشفى شارل نيكول.
وذكر ان الجمعية التي ستحتفل في السنة المقبلة بالذكرى الاربعين لتاسيسها ستقوم لاول مرة في تونس بداية من سنة 2023 ببحث تقصي على مدى واسع لمتابعة مرض الكلى لدى مرضى السكري في عينة ستشمل الاف المصابين وذلك في اول مرة للخروج بارقام صحيحة ستمكن بالتعاون مع وزارة الصحة من ضبط استراتيجية كاملة للتقصي المبكر لمرض الكلى عند المصابين بمرض السكري وذلك للقيام بما يستوجبه من تقليص المرض .
واشار الى ان هذا البحث لن يستغرق وقتا كبيرا وقد سجل اكثر من 400 طبيب للمشاركة فيه على ان تكون نتائجه جاهزة مع السداسي الاول من السنة المقبلة.
وذكر ان اكثر من 12 الف شخص في تونس يعيش بتصفية الدم وان 2100 شخص تمكنوا من زرع كلى في بلادنا عبر الفرق المتواجدة ب6 مراكز بمستشفيات شارل نيكول والمستشفى العسكري والرابطة وسوسة وصفاقس والمنستير مؤكدا ان ابرز اسباب امراض الكلى مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بما يستوجب تجنب اكل الملح والسكر مع شرب الماء بكميات كافية والاتصال بالطبيب عند اية اعراض للتقصي.
واعتبر الدكتور رياض الباروني احد المشاركين في المؤتمر ان مثل هذه التظاهرات مهمة لاستكشاف مستجدات مرض الكلى من حيث الادوية والعلاج امام تطورات كبرى يشهدها المجال الطبي تسعى تونس الى مواكبتها مشير ا الى تطور عدد مرضى الكلى بسبب مرض السكري وضغط الدم بالخصوص بما يستوجب جهودا للوقاية.
واشار الدكتور الباروني الى مشاكل مرضى تصفية الدم بجزيرة جربة وولاية مدنين عموماوالمتمثلة في صعوبة الحصول على الادوية وهو ما يجعل المريض يتنقل الى صفاقس وما يخلفه هذا التنقل من عناء وتعكر لوضعيته الصحية .

بقية الأخبار

  • prog_invest

    وزير الصحة: الوزارة تعمل على توسيع قاعدة الإستثمارات في المجالات الحيوية

    ◔ 11:27  09.12.2022

    أكد وزير الصحة علي المرابط أن وزارته تعمل على توسيع قاعدة الإستثمارات العمومية والخاصة في المجالات الحيوية ومنها بالخصوص الصناعات الصيدلية وإنتاج التلاقيح. وبين علي مرابط خلال جلسة عمل عقدت […]

  • entrep912

    إنطلاق فعاليّات أيّام المؤسّسة

    ◔ 10:37  09.12.2022

    انطلقت فعاليات أيّام المؤسسة، الحدث السنوي، الذّي ينتظم ببادرة من المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، في نسختها 36 لسنة 2022 صباح، الجمعة، في شكلها الرسمي، بسوسة، وتتواصل إلى حدود الغد السبت […]

  • monopole_ammarrtt

    خبير اقتصادي : الاحتكار جزء من الأزمة في تونس

    ◔ 09:58  09.12.2022

    اعتبر الخبير الإقتصادي،نافع النيفر، أن الاحتكار هو جزء من الأزمة في تونس وأن المشكل الأساسي يتمثل في فقدان المواد وغلائها ويعود ذلك إلى أسباب موضوعية معروفة كالعوامل المناخية المتسببة مثلا […]

  • Faiza_Mehrsi

    الفنانة فائزة المحرصي في ذمة الله

    ◔ 08:30  09.12.2022

    توفيت أمس الخميس 08 ديسمبر 2022 الفنانة فائزة المحرصي بعد صراع طويل مع المرض  وكانت مقيمة بالمستشفى العسكري للعلاج

  • meteo_ammar2020

    طقس مغيم جزئيا مع إمكانية نزول أمطار متفرقة

    ◔ 07:35  09.12.2022

     تكون السماء اليوم الجمعة 09 ديسمبر 2022  مغيمة جزئيا إلى أحيانا كثيفة السحب بالمناطق الغربية مع إمكانية نزول أمطار متفرقة ومحلية بعد الظهر. وتتواصل شدة الرياح قرب السواحل الشرقية وبالجنوب […]

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري