البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ble

جندوبة: تقدم موسم الحصاد باكثر من 70% وتجميع نحو 700 ألف قنطار من الحبوب

سجّل موسم حصاد الحبوب بولاية جندوبة، تقدما فاق نسبة ال70 بالمائة، وبلغت الكميات المجمّعة الى غاية اليوم الثلاثاء نحو 700 ألف قنطار، ويتواصل سير الموسم بشكل طبيعي وتتم عملية الرفع الى المطاحن بشكل يومي بواسطة الشاحنات الثقيلة، وفق ما افاد به مصدر من ديوان الحبوب صحفي وكالة تونس افريقيا للأنباء.

واعتبر رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة لطفي الجمّازي ان الموسم الحالي « دون المأمول »، وذلك خاصة بسبب غياب سياسة فلاحية قادرة على متابعة كافة مراحل النمو وتوفير مستلزماتها في الابان على غرار مياه الري، التي لم تعرف استقرارا بسبب خطة الدورة المائية وتأخر وصول الأسمدة في ابانها، إضافة الى عدم القيام بالمداواة على الوجه الاكمل، وفق تقديره.

ودعا الى ضرورة صيانة المنشات المائية بما يمكن من المحافظة على الإيرادات المائية، مشيرا الى ان العطب الحاصل بسدّ البربر والذي حال دون ضخ ماجمّعه من مياه الامطار الى سد بوهرتمة، يعتبر احد الأسباب الرئيسية التي حالت دون تمكين المناطق السقوية من الكميات اللازمة لري الحبوب في ذروة حاجتها (مارس وافريل).

واضاف في تصريح لصحفي « وات » ان هياكل وزارة الفلاحة مدعوّة ، في ظل التغيرات المناخية السائدة، للتفكير في بذور ملائمة للجفاف، وذلك لتامين حاجة التونسيين من الحبوب والتخفيف من حدة التوريد.

يشار الى ان المساحة التي خصصت لزراعة الحبوب بولاية جندوبة لهذا الموسم، فاقت 74 الف هكتار، قدّرت مندوبية الفلاحية تجميع نحو مليون و400 الف قنطار، هو ما اعتبره الجمازي انه « بعيد المنال » بالنظر الى ما تم تجميعه الى حد اليوم منذ انطلاق موسم الحصاد في 3 جوان الجاري.

وذكر مصدر من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، ان الكميات المجمعة تشكل ضعف ما تم تجميعه خلال الموسم الفلاحي المنقضي.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري