البث الحي

الاخبار : ثقافة

Daoud Aoulad-Syad

داود أولاد السيد شريف القطشة: تونس تمتلك مخرجين كبار على الساحة السينمائيةالعربية

على هامش مشاركة تونس في فعاليات الدورة 8 لمهرجان ابو ظبي السينمائي سواء على مستوى لجنة تحكيم الافلام الوثائقية بتواجد الياس بكار او على مستوى الأفلام القصيرة مثلا بولولاد للكفي عاشور  كان لمراسلة الاذاعة التونسية كريمة الوسلاتي لقاء مع المخرج المغربي و عضو لجنة تحكيم الافلام الوثائقية  داود أولاد السيد شريف القطشة  الذي قال بان له حنين خاص لتونس و للسينما التونسية التي لها وزن حسب رأيه هام في الساحة السينما العربية .

كم قال بان تونس تمتلك اضافة الى المخرجين الكبار امثال النوري بوزيد و مفيدة التلاتلي مخرجين شبان جدد قادرين على تقديم الاضافة الى السينما العربية لكن لم يسعفه الحظ لرؤية افلامهم…

|

مع العلم و ان داود أولاد السيد شريف القطشة من مواليد مراكش سنة 1953 ، درس الرياضيات والفيزياء بالمغرب ثم تابع بعد ذلك دراسته العليا بفرنسا. في بداية مساره الفني اتجه داود أولاد السيد إلى التصوير الفوتوغرافي، فأقام عدة معارض. التحق بورشة سينمائية كان يؤطرها جان كلود كاريي بباريس، ليثمر هذا التكوين عن فيلمين قصيرين »كاريكاتور  و « باريس »، 13 جويلية  » سنة 1989 .

أنجز عدة أفلام حظيت بالترحيب إجمالا، من بينها » باي باي السويرتي  » ،)1998(  » عود الريح « ) 2001 ( و « باب لبحر  » أو « طرفاية  » ) 2004 ( و « في انتظار بازوليني 2007(  » (و « الجامع 2010″ (.

يعمل حالياً على مشروعه الجديد « طير لجبال  » والذي حصل على دعم صندوق سند للتطوير مؤخراً. وفضلا عن تجربته السينمائية، أصدر كتبا تتضمن عينة من صوره الفوتوغرافية من بينها « مغاربة 1989(  » (و  » أبي الجعد فضاء ذاكرة 1996(  » ( كما أقام معارض فوتوغرافية داخل وخارج المغرب.

المصدر:الإذاعة التونسية

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق