البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

foret_snawber

سليانة: تسجيل 200 مخالفة غابية خلال سنتي 2022 و2023

سجلت مصالح الإدارة الجهوية للغابات بسليانة، التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، حوالي 200 مخالفة غابية مختلفة في الفترة الممتدة بين سنتي 2022 و2023، وفق رئيس الدائرة الجهوية للغابات المهندس الرئيس صبري الولاني.

وبين الولاني في تصريح لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، بعد ظهر اليوم الأربعاء، أن اغلب المخالفات تتعلق بحيازة الأراضي الغابية (40 محضرا) تليها الحرق والتكسير والصيد دون رخصة، إلى جانب إضرام النار وقطع أشجار غابية ونقل منتوجات غابية دون رخصة

وأضاف انه تم ضبط ومصادرة كميات هامة من المنتوجات الغابية المسروقة والمنقولة والمخزنة دون وجه قانوني (إكليل مجفف وخروب وثمار الصنوبر الحلبي وحطب).

وأشار الولاني إلى انخفاض عدد المخالفات المسجلة خلال الثلاثية الأولى لسنة 2024، نظرا لحملات الردع والتحسيس المكثفة، وذكر أن أعوان الغابات، قاموا منذ سنة 2011 بتحرير أكثر من 1800 محضر غابي، نسبة كبيرة منها من أجل الحيازة والتكسير، في انتظار تنفيذ الأحكام من طرف المكلف العام بنزاعات الدولة لإعادة تشجيرها وإدماجها في الدورة الاقتصادية .

وبين أن الحرائق التي شهدتها الجهة خلال السنة المنقضية، أتلفت مايقارب 1200 هكتار من النسيج الغابي بالجهة، وهو ما دعا الى برمجة غراسة 700 هكتار، خلال السنة الجارية ، موزعين على كافة المعتمديات، أنجز منها مايقارب 75 بالمائة، في انتظار تساقط الأمطار لاستكمال بقية الغراسات.

وذكر أن مصالح الغابات قامت بغراسة أكثر من 400 هكتار من أشجار الخروب خلال الثلاثية الأولى لسنة 2024، ودعا كافة المتساكنين، إلى المحافظة عليها باعتبارها مورد رزقهم خاصة في مايتعلق بالسياحة البديلة.

 

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري