البث الحي

الاخبار : ثقافة

20200706_225245

« سهريات صيف 2020″: تظاهر ة بديلة لمهرجان الحمامات ببرمجة تونسية تجمع بين الموسيقى والمسرح

أعلن مدير المركز الثقافي الدولي للحمامات ومدير تظاهرة صيف الحمامات2020 لسعد سعيّد، اليوم في برنامج « نوار عشية » الاثنين 06 جويلية 2020 عن تأجيل المهرجان الدولي للحمامات في دورته 56 إلى سنة 2021 بسبب جائحة كورونا.

وأضاف أنه حسب خصوصية المركز وعراقته ورسالته الثقافية، وبموافقة سلطة الاشراف وزارة الشؤون الثقافية تقرر تنظيم برمجة صيفية ليكون ركح الحمامات حامل للابداع والثقافة وهي تظاهرة تونسية 100%،
كما انها فرصة لالتقاء المبدع بجمهوره ودفع الحياة الثقافية وفتح ركح الحمامات امام جمهوره الوفي وفق تعبيره.
وأشار الى أن تظاهرة  » سهريات صيف الحمامات 2020″، ستنطلق يوم 25 جويلية بمناسبة عيد الجمهورية وتنتهي يوم22 أوت،حيث يثري الافتتاح الاوركستر السمفوني التونسي فيما يؤثث الاختتام الفنان لطفي بوشناق.
وتتكون عروض المهرجان من 7 عروض منها « سكون »،و »المهفات » ومسرحية « روّح » من اخراج خولة الهادفي واداء ركحي لفاطمة الفالحي و »منطق الطير » لنوفل عزارة.بالاضافة الى 23 عرضا موسيقيا بمختلف انوعه لمجموعة من الفنانين على غرار العازف الشاب غسان الفندري وفادي بن عثمان بمشروعه المهم في الموسيقى الكلاسيكية، كذلك الفنانة لبنى نعمان وليلى حجيج وروضة بن عبدالله بمشروعها « دانا » الذي أُنْتج في المركز الثقافي الدولي للحمامات، الى جانب مجموعة « قولترا ساوند » ومجموعة « اركز هيب هوب.
كما ستكون الممثلة التونسية دليلة المفتاحي متواجدة في هذه التظاهرة بمسرحية « نفس ».، اضافة الى تخصيص سهرتين لتكريم المبدعين؛ سهرة لتكريم مبدعي جهة الوطن القبلي « نابل » وهم ناصر صمود وفوزي الشكايبي وشادي دعاس وبلغيث الصيد، وسهرة ثانية لتكريم الموسيقار عبد الرحمان العيادي ، وسيكون هذا التكريم تحت عنوان « لميس » وهي مقطوعة موسيقية نسبة لابنته الكبرى.
وصرح ضيف « نوار عشية »، ان للفنانين التونسيين حضورا كبيرا وهاما على ركح الحمامات. وسيتم عرض مايفوق 20 مشروعا، على اثر فتح باب الترشح من قبل ادارة التظاهرة.
وشدد مدير تظاهرة « سهريات صيف الحمامات 2020″، على مناصرته للمبدعين الشبان، على حد تعبيره، معتبرا اياها فرصة لمشاهدة ابداعات تونسية بجميع الانماط والمستويات، مشيرا في ذات السياق، ان 50% من العروض ستكون من انتاج المركز الثقافي.

هذا وقد وضعت اللجنة العلمية بإشراف وزيرة الشؤون الثقافية بروتوكولا يحمل شروطا للتوقي من فيروس كورونا وهي ارتداء الكمامات من طرف الجمهور وضمان التباعد الجسدي وترك على الاقل كرسي بين الشخص والاخر، لا سيما وان عدد الحاضرين يتراوح بين 300 شخص و330 كأقصى تقدير ، الى جانب تخصيص مسلك خاص بدخول الجمهور من طرف ادارة التظاهرة ومسلك اخر لخروجهم .
واعلن مدير هذه التظاهرة ايضا، انه سيتم تخصيص شباك فقط لبيع التذاكر وهو في الحمامات لتجنب الاكتظاظ، في ظل هذه الظروف الصحية.
ومباشرة بعد الندوة الصحفية المزمع عقدها يوم 20جويلية سيقع بيع التذاكر عن بعد.
اما بالنسبة إلى الاسعار فهي تتراوح بين 10و30 دينار طيلة ايام العروض باستثناء يومي الافتتاح والاختتام حيث سيكون سعر التذكرة 40دينار، حسب مدير تظاهرة صيف الحمامات 2020 لسعد سعيد.
وصرح سعيد في ختام حواره، ان ميزانية هذه التظاهرة في حدود المليار.

بقية الأخبار

postetn

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري