البث الحي

الاخبار : أخبارنا

inta

عامر بحبة يوضح بخصوص الغاز المنبعث من بركان « اتنا » بجزيرة صقلية

قال الأستاذ المبرّز في الجغرافيا والباحث في المخاطر الطبيعية عامر بحبة الأربعاء 10 جويلية 2024، إن بركان اتنا الذي ثار منذ أيام بجزيرة صقلية الإيطالية هو من أكثر البراكين النشطة في العالم وهو دائم الثوارن  بمعدل مرة في السنة .

وأضاف خلال تدخله عبر الهاتف في برنامج « المشهد الآن » أن هاته البراكين ينبعث منها غاز ثاني أكسيد الكبريت وهو غاز خطير ولديه تأثيرات سلبية على صحة الانسان خاصة على مستوى الجهاز التنفسي إذا تعرض له بصفة مباشرة ولمدة طويلة.

وأوضح أن كتلة أولى من هذا الغاز انطلقت منذ أيام من جزيرة صقلية نحو ليبيا ثم مصر لتتبعها كتلة ثانية نحو سواحل الليبية على مستوى منطقة سرت ثم الصحراء الليبية والصحراء الكبرى، مشيرا إلى أنها مازالت تتنقل حاليا في شمال افريقيا ولكن على مستوى الغلاف الجوي.

وأكد بحبة أن تركز هذا الغاز يمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع 6 أو 7 كيلومترات وأن خرائط نشرها مركز أوروبي مختص في المناخ والتغيرات المناخية بينت أن نسبة تركزه  ضعيفة جدا سطح الأرض.

وأكد المتحدث أن حالات الغرق في الشواطئ التونسية كانت بسبب عامل الريح والأمواج ولا علاقة لها بالبركان ولا بغاز ثاني أكسيد الكبريت، مشيرا إلى أن الغازات المنبعثة من البراكين لا تساهم في ارتفاع درجة حرارة مياه البحر وإنما بالعكس تخفض من حرارة كوكب الأرض.

وأضاف أن البراكين ليست المصدر الوحيد لغاز ثاني أكسيد الكبريت، مشيرا إلى  أنه ينبعث كذلك من المحروقات وبعض الصناعات الكيمائية وقد تكون نسبة تركزه في بلدان أخرى أكبر من نسبة تركزه في شمال افريقيا .

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري