البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

liberte_exxpression

قانون مكافحة الارهاب وقانون زجز الاعتداء على القوات المسلحة تمثل تهديدا حقيقيا لحرية التعبير في تونس

دعت منظمات حقوقية وإعلامية تونسية ودولية  في بيان مشترك اليوم الخميس  الى مراجعة مشروعي القانونين حول مكافحة الارهاب ومنع غسل الاموال  وزجر الاعتداءات على القوات المسلحة  باعتبارهما  يمثلان تهديدا حقيقيا لإرساء مشهد اعلامي حر وتعددي ومستقل .

ولاحظت المنظمات  في بيانها الصادر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة يوم 3 ماي المقبل  ان بداية سنة2015 اتسمت  بتزايد الانتهاكات المرتكبة ضد حرية الصحافة  وتنامي الضغوطات والاعتداءات ضد الصحفيين والمدونين   داعية السلط التونسية الى ضمان سلامة الصحفيين البدنية مع تسهيل ممارستهم لمهمتهم على الميدان.

وحثت السلطات التونسية كذلك  على احترام الضمانات المنصوص عليها في الفصلين 31 و32 من الدستور  واحترام التزامات تونس الدولية في مجال حرية التعبير والإعلام  مبينة انه تم منذ مطلع 2015 تسجيل أكثر من 30 اعتداء ضد الصحفيين فضلا عن تسجيل عدد هام من الادانات والتتبعات ضد صحفيين ومدونين.

وطالبت بضرورة التصدي الى ظاهرة الافلات من العقاب المتعلقة بالانتهاكات المرتكبة ضد العاملين في قطاع الاعلام.

واعتبرت أنه بات من الضرورى التوصل الى توافق بشأن أهم التعديلات المقترحة لتطوير مضامين المرسومين 115 و116 مع  ضمان استقلالية للهيئة العليا للاتصال السمعي البصرى  وإرساء الية للتعديل الذاتي للصحافة  الى جانب ضمان استدامة وسائل الاعلام الجمعياتية والأخذ بعين الاعتبار التوصيات المنبثقة عن جلسات الاستماع للمجتمع المدني.

من ناحية أخرى  دعت هذه المنظمات الى التعجيل في الكشف عن مصير الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطارى المفقودين في لييبا منذ 8 سبتمبر 2014 وذلك بعد اعلان السلطات الليبية عن مقتلهما امس الاربعاء  معتبرة ان السلطات التونسية  لم توفر الى حد الان أية معلومات موثوقة في هذا الصدد .

يذكر ان البيان المشترك صدر عن ثماني منظمات هي   منظمة المادة 19   مراسلون بلا حدود  جمعية يقظة  مركز تونس لحرية الصحافة  منظمة سي أم سوليوشن  الرابطة العالمية للإذاعات المجتمعية  امارك   الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان  والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان.

بقية الأخبار

postetn

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري