البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

turky167

محمد زاهد غول: احترام الشرعية السياسية ساهم في فشل الانقلاب بتركيا

أعلن الجيش التركي صباح اليوم إحباط المحاولة الانقلابية التي نفذها عدد من العسكريين مساء أمس بعد سيطرتهم على بعض المنشآت الرسمية.

وخاضت قوات موالية للحكومة التركية معارك منذ فجر اليوم للقضاء على ما تبقى من انقلاب عسكري بعد أن لب عديد المواطنين دعوة الرئيس التركي للنزول للشوارع ما أرغم عشرات من الانقلابيين على التخلى عن دباباتهم.

وفي أول كلمة له بعد فشل الانقلاب العسكري اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الانقلابيين بأنهم على ارتباط بفتح الله غولن المقيم منذ سنوات في المنفى في الولايات المتحدة والذي تتهمه الحكومة بمحاولة إقامة « هيكل مواز » للدولة.

    من جهته  أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم الذي وصف محاولة الانقلاب بأنها « لطخة سوداء » في صفحة الديمقراطية في بلاده أعلن مقتل 161 شخصا واصابة 1440 آخرين خلال مواجهات شاركت فيها طائرات حربية ودبابات وتخللتها مشاهد عنف غير مسبوقة في أنقرة واسطنبول منذ عقود.

و أكد رئيس الوزراء التركي الذي ظهر وبجانبه رئيس أركان الجيش خلوصي آكار -الذي احتجز مساء أمس- أكد اعتقال 2839 جنديا بشبهة المشاركة في المحاولة بينما أعلن الجيش مقتل 104 انقلابيين.

المحلل السياسي و الكاتب الصحف التركي محمد زاهد غول أكد للاخبار أن عديد العوامل و منها احترام الشرعية السياسية ساهمت       في فشل هذا الانقلاب.

|

وعن تداعيات محاولة الانقلاب العسكري على الداخل التركي توقع محمد زاهد غول حصول تغييرات كبيرة في السياسة الداخلية.

|

و اكد الكاتب الصحف التركي محمد زاهد غول أنه لا يرى تغييرات جوهرية في السياسة الخارجية التركية بعد هذه التطورات.

|

وتوالت الادانات الدولية لمحاولة الانقلاب التي وصفها يلديريم بانها « غبية » و »محكومة بالفشل ».

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى دعم الحكومة التركية « المنتخبة ديموقراطية » والى « التحلي بضبط النفس وتفادي العنف واراقة الدماء ».

كما دعا الاتحاد الاوروبي مساء الجمعة الى « عودة سريعة للنظام الدستوري » في تركيا، وذلك في بيان مشترك لرئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ووزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني.

من جهته دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي جرت مؤخرا مصالحة بين بلاده وتركيا، الى تفادي « اي مواجهات دامية ». واعربت وزارة الخارجية الروسية السبت عن « قلقها » حيال الاحداث في تركيا محذرة بان محاولة الانقلاب « تعزز المخاطر على الاستقرار العالمي والاقليمي ».

ورأى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون « من الاساسي عودة الحكم المدني والنظام الدستوري بصورة سريعة وسلمية ».

المصدر:الإذاعة الوطنية

بقية الأخبار

postetn

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري