البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

eco_consul

مراد الخطاب :الاقتصاد التونسي يواجه اليوم مسألة البقاء

شدد المختص في إدارة المخاطر المالية مراد الخطاب، السبت، على أن « الإقتصاد التونسي يواجه اليوم مسألة بقاء أو اندثار » وهو ما يتطلب « إجراءات عاجلة على المدى القريب ».
وأوضح الحطاب، في تصريح له أن نسبة التداين في تونس تجاوزت 61 بالمائة من الناتج الداخلي الخام نافيا أن تكون « كتلة الأجور التي يتم خلاصها بالدينار التونسي السبب الرئيسي وراء تفاقم التداين » مؤكدا أن « التوريد العشوائي الذي يستخلص بالعملات الأجنبية يعد السبب الرئيسي ».
ولاحظ المتحدث، تعليقا على بيان رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد، أمس الجمعة، أمام مجلس نواب الشعب لنيل الثقة، أن الشاهد « تحدث عن الأولويات دون ترتيب لذلك كانت دون انتظارات التونسيين ».
وأكد، في نفس الإطار، أن ترتيب الأولويات أهم من تحديدها وهو « ما لم يقم به رئيس الحكومة المكلف » مشيرا إلى أن الحديث عن قانون الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، والذي يتسم بمعالم غير واضحة، ومجلة الاستثمار التي « يمكن اعتبارها مجلة اللاستثمار »، لم ترق إلى « انتظارات أحزاب الائتلاف الحاكم حتى ».
وبين الحطاب أن هذه القوانين تتضمن « نصوصا تبعث على الريبة والشك إلى جانب عدم وضوحها، لذلك لا يمكن اعتمادها لمعالجة الوضع الاقتصادي التونسي ».
وقال المتحدث « لقد توقعت أن يكون تشخيص رئيس الحكومة للوضع الراهن مقتضبا ومختصرا ويشتمل أربع أو خمس أولويات على المدى القريب « لأن الاقتصاد يتطلب تدخلا عاجلا ».
وأبرز، من جانب اخر، أن في تسريح الموظفين (إذا ما تم اتباع سياسة تقشف مع تأزم الوضع الاقتصادي) سيخلف بالأساس تراجعا للاستهلاك وبالتالي تقهقر الإنتاج والاستثمار على حد السواء مما ينتج توقفا للنمو.
وأبرز، في ذات الصدد، أن القطاع العمومي لا يهدف إلى « الربح والمنفعة المالية » بل هو قطاع تعديلي يتدخل عند غياب القطاع الخاص مبينا أن في التفريط في القطاع العمومي تهديد للقطاع الخاص لارتباطهما ببعض.
ولاحظ الخبير أن عدد الاعتصامات والاضرابات العمالية « انعدم تقريبا خلال هذه السنة » وهو « ما يتعارض وكلمة رئيس الحكومة حول اعتزامه التصدي للاضرابات العشوائية ».
ودعا، في هذا الباب، إلى المعالجة الجذرية لأسباب تعطل إنتاج الفسفاط « قبل الوعد باستئناف نشاط الشركة ».
ورأى الحطاب أن الأولويات التي كان على الشاهد التوقف عندها وترتيبها هي التأكيد للتونسيين على « عدم وجود نية للتفريط في الممتلكات الوطنية سواء العمومية منها أو الخاصة مع إعادة النظر في ما جاء في مذكرة ورسالات النوايا التي تم تبادلها بين السلط المالية التونسية والمؤسسات المالية الدائنة مع تقديم كشف دقيق لحيثياتها وفحواها للشعب التونسي ».
وتتمثل الأولية الثانية، وفق المتحدث، في التركيز على الاستثمار من خلال وضع أهداف كمية واضحة مشيرا إلى أنه كان من الأحرى أن « يتعرض رئيس الحكومة إلى الوعود التي تقدم بها أصدقاء تونس في مجال الاستثمار والتي ينتظر ان تعرض في المؤتمر الدولي للاستثمار المزمع تنظيمه موفى 2016 بتونس ».
وتهم الأولية الثالثة « إحداث مشروع صناعي على الأقل بكل ولاية خاصة وأن الوضع الاجتماعي بالجهات بات يفوق طاقة احتمال التونسيين ».
وتتلخص الأولية الرابعة، وفق الحطاب، في ايجاد الحلول العاجلة للوضع البيئي الكارثي الذي تعيشه البلاد والذي يعيق الاستثمار والسياحة على حد السواء.
وعارض المتحدث ما ذهب إليه الشاهد في مجال الجباية مبرزا أن « اثقال كاهل الأجراء والمؤسسات لا يمثل حلا خاصة وأن الضغط الجبائي تجاوز 21 بالمائة وهي نسبة استثنائية في العالم ».
وتابع قائلا: »كان حري برئيس الحكومة الحديث عن استخلاص ما تخلد بذمة العديد من الفاعلين الاقتصاديين في تونس من ديون جبائية بلغت حوالي 3000 مليون دينار ».
وأشار، من جهة أخرى، إلى أنه من الضروري أن تفصح الحكومة عن موقفها من الاتفاقية التي يرقب أن تمضيها تونس مع الاتحاد الأوروبي، والتي ستمكن من إدراج القطاعين الفلاحي والخدمات في اتفاقية التبادل الحر والشامل « أليكا ».
وغاب عن الشاهد، بحسب الحطاب، الحديث عن الإجراءات الحمائية الاستثنائية التي تتعلق بالقطاعات الاقتصادية « التي تحتضر » على غرار النسيج والجلود والأحذية وحمايتها من التوريد العشوائي والذي بات يناهز 23 مليار دينار خاصة وأن 70 بالمائة من العجز التجاري سببه المواد الموردة عشوائيا من الصين وتركيا.

بقية الأخبار

  • IMGBN48856sidi-bouzid

    سيدي بوزيد: حجز بندقيتي صيد وبدلات عسكرية بسيدي علي بن عون

    ◔ 21:00  23.09.2020

    تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني، ومصلحة التوقي من الإرهاب بسيدي بوزيد، الاربعاء، من حجز بندقتي صيد، تركية الصنع، وبدلات عسكرية، بمعتمدية سيدي علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد، […]

  • saied-mechichi

    رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة هشام المشيشي

    ◔ 19:48  23.09.2020

    شكل الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي في البلاد أهم محاور استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد بعد ظهر بقصر قرطاج رئيس الحكومة هشام المشيشي. وأكد رئيس الدولة بالمناسبة أن عددا من الأشخاص […]

  • prison

    عملية أكودة الإرهابية: إصدار بطاقتي إيداع بالسجن في حق متهمين

    ◔ 18:26  23.09.2020

    قال محسن الدالي، رئيس مكتب الإعلام والإتصال ونائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائيّة بتونس، إن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب، أصدر الاربعاء 23 سبتمبر 2020 بطاقتي ايداع بالسجن في حق […]

  • snjt

    ياسين الجلاصي رئيسا لنقابة الصحفيين التونسيين

    ◔ 18:22  23.09.2020

    اجتمع المكتب التنفيذي المنتخب للنقابة الوطنية للصَحفيين التُونسيين اليوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 بمقر النَقابة وذلك بحُضور رئيس المُؤتمر الخامس للَنقابة و السَابع والعشرون للمهنة  نبيل السدراوي . وقد تم […]

  • corona-virus

    منوبة: 36 إصابة محلية بفيروس كورونا

    ◔ 18:11  23.09.2020

    سجلت ولاية منوبة، الأربعاء 23 سبتمبر 2020، 36 حالة اصابة محلية جديدة بفيروس « كورونا »، موزعة بين منوبة ووادي الليل والمرناقية وطبربة، ليصبح عدد الحالات الحاملة للفيروس منذ فتح الحدود في […]

postetn

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري