البث الحي

الاخبار : ثقافة

numer2020

نحو رقمنة أعداد مجلة الحياة الثقافية

تم يوم أمس الاربعاء، إمضاء اتفاقية تعاون بين دار الكتب الوطنيّة والمركز الوطني للإتصال الثقافي وقعها كل من المديرة العامة لدار الكتب الوطنية رجاء بن سلامة ورئيس تحرير مجلة الحياة الثقافية ومدير المركز الوطني للاتصال الثقافي ناجي الخشناوي.
وتنص هذه الاتفاقية على رقمنة جميع أعداد مجلة الحياة الثقافية، التي أسسها رائد الأدب التونسي محمود المسعدي ، منذ أول عدد صدر في شهر جوان 1975 وذلك حرصا من المؤسستين على حفظ التراث التّونسي المكتوب وتثمينه بالنشر الورقي والرقمنة فضلا عن التعريف بالثقافة التونسيّة والعمل على ترويجها ونشرها.
كما ستقوم دار الكتب الوطنية برقمنة جميع كتب سلسلة « ذاكرة وإبداع » الصادرة عن المركز والتي قدمت للقارئ التونسي والعربي أكثر من 47 كتابا حول عدد من المثقفين التونسيين والثقافة التونسية بشكل عام.
وتنص الاتفاقية أيضا على تعاون الطرفين في مجال المعطيات البيبلوغرافية للكتّاب التونسيين. وفي هذا السياق، ستتيح عملية الرقمنة للقراء على الانترنت، متابعة أعداد المجلة والاطلاع على نصوص وكتابات أولى للمبدعين التونسيين، نشرت منذ أكثر من أربعين سنة. كما وفرت دار الكتب الوطنية لإدارة المركز الوطني للاتصال الثقافي مجموع الأعداد الورقية المفقودة من المجلة ومن المنتظر أن يتم تسفيرها بداية سنة 2020.
وجدير بالذكر أن دار الكتب الوطنية تضم رصيدا ضخما يتكون أساسا من المخطوطات وأكثر من أربعين ألف عنوان وكتب مطبوعة علاوة على مليون مجلد و16 عشر ألف دورية، إلى جانب الخرائط والتصاميم والأمثلة والبطاقات البريديّة ووثائق سمعيّة بصريّة إلكترونيّة ووثائق مرقمنة. ويحتوي كذلك الرصيد على المنشورات الخاصة التي تصدرها دار الكتب الوطنية ومنها البيبليوغرافيا الوطنية التونسية وفهرس المخطوطات والبيبليوغرافيات المختصة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق