البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

isie

هيئة الإنتخابات تنشر « دليل قواعد وإجراءات الحملة الإنتخابية لتشريعية 2022″

نشرت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، اليوم الإثنين، على صفحتها، « دليل قواعد وإجراءات الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية لسنة 2022″ والذي تضمّن الإطار القانوني المنظّم لإجراءات الحملة وتعريف بعض المصطلحات.

وكانت الحملة الانتخابيّة لتشريعية 17 ديسمبر، قد انطلقت في الداخل، يوم 25 على أن تتواصل إلى يوم 15 ديسمبر، في حين انطلقت خارج البلاد يوم 23 نوفمبر وتختتم يوم 13 ديسمبر 2022.

ويُشارك في هذه الحملة الإنتخابية، 1058 مُترشحا، موزعين على 161 دائرة انتخابية، داخل تونس وخارجها، سيتنافسون على 161 مقعدا برلمانيا.

وقد نصّ هذا الدليل على مبادئ الحملة الانتخابيّة التي تتمثل بالخصوص في « الحياد » و »المساواة » و »تكافؤ الفرص » و »الشفافية » و »احترام أعراض وكرامة الناخبين والمترشّحين ».

كما جاء في الوثيقة ذاتها أنّ « كافة المبادئ المنصوص عليها تسري على كافة المواقع والوسائط الالكترونية، بما فيها صفحات وحسابات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والمدوّنات وتطبيقات الهاتف الذكي ».

ونصّ الدليل أيضا على « عزل كلّ أمني أو عسكري، يشارك في الأنشطة الخاصّة بالحملات الانتخابية أو يشارك في كلّ نشاط له علاقة بالانتخابات، بقرار مجلس الشرف أو التأديب، بعد السماح له بممارسة حقّه في الدفاع »، مستثنيا « مشاركة الأمنيين والعسكريين في تأمين العملية الانتخابيّة ».

يُذكر أن « دليل قواعد وإجراءات الحملة الإنتخابية للإنتخابات التشريعية لسنة 2022″ ضبط كذلك فضاءات وأماكن الحملة ووسائل الدعاية، من إعلانات انتخابية وأنشطة جماهيرية وعبر وسائل الإعلام وهي وسائل مسموح بها، فضلا عن تعريف وسائل الدعاية الأخرى الممنوعة، « على غرار الإشهار السياسي ونتائج سبر الآراء وممارسة العنف أو التهديد للتأثير في آراء الناخبين ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري