البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

fatma-chiboub

وزيرة الصناعة تلتقي وفدا عن الجامعة التونسية للنسيج والملابس

تناول لقاء جمع الاربعاء 03 أفريل 2024 وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب ، بوفد عن الجامعة التونسية للنسيج والملابس أهم مؤشرات القطاع ومشاغل أهل المهنة والصناعيين.

وطالب مختلف أعضاء الجامعة وفق بلاغ صادر عن الوزارة، بمواصلة تنفيذ التوجهات الكبرى لميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدفع قطاع النسيج والملابس للفترة (2022- 2026) وتشجيع مختلف المؤسسات الناشطة في القطاع على الانخراط في برامج الانتقال الطاقي والإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية إلى جانب العمل على الاستثمار في مناطق التنمية الجهوية قصد إحداث مواطن شغل جديدة.

ويساهم قطاع النسيج والملابس في تحقيق التوازنات الاقتصادية والاجتماعية من خلال دوره في تعديل الميزان التجاري وتطوير الصادرات واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وإحداث مواطن الشغل ، إذ تحتل تونس المرتبة العاشرة في قائمة الدول الأوائل المصدرين للملابس الجاهزة للاتحاد الأوروبي خلال سنة 2023.

كما يساهم القطاع بحوالي 29 بالمائة من مواطن الشغل بالقطاع الصناعي بأكثر 153 ألف موطن شغل و31 بالمائة من مجموع المؤسسات الصناعية وتنشط في القطاع حوالي 200 مؤسسة مندمجة لها تموقع عالمي تساهم ب75 % من اجمالي صادرات القطاع. وتوفر هذه المؤسسات منتجات ذات قيمة مضافة عالية و52 %من مواطن الشغل .

وسجلت صادرات القطاع خلال الشهرين الأولين(جانفي -فيفري )من السنة الحالية 1572.5مليون دينار وبحساب الأورو 465 مليون أورو، في حين بلغت صادرات سراويل الجينز إلى السوق الأوروبية 382 مليون أورو خلال سنة 2023 وتعد تونس المزود الأول للسوق الايطالية لهذا المنتج .

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار الانتقال الإيكولوجي تم مؤخرا الانطلاق في إنجاز التجربة النموذجية لتثمين نفايات الملابس المستعملة لإعادة رسكلتها واستعمالها كطاقة بديلة بشركة جبل الوسط.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري