البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

naji_jalloul

وزير التربية :اكثر من 100 الف منقطع عن التعليم سنويا

اكد وزير التربية ناجي جلول مساء الجمعة 14 أوت 2015 ان وزارته  احصت مئات الالاف من حالات الانقطاع عن التعليم ، مشددا على ضرورة اتخاذ القوانين  اللازمة والصارمة  لتفادي انقطاع الفتيات عن التعليم.

واعتبر وزير التربية في تصريح اعلامي على هامش اشرافه في ولاية بن عروس على ندوة بعنوان معالجة الانقطاع المبكر للفتيات عن التعليم  نظمتها جمعية  تونس للجميع   بمناسبة عيد المرأة  أن  انقطاع الفتيات عن التعليم لا يجب ان نعتبره امرا محتوما ويجب ان نعالج هذا الجرح المؤلم ونجد حلولا لوقف هذا الانقطاع المدرسي  والذى قدره الوزير بنحو 100 الف حالة في السنة الواحدة للفتيان والفتيات على السواء.

وارجع الوزير اسباب انقطاع الفتيات عن التعليم خصوصا في الوسط الريفي وفي الولايات الداخلية الى عوامل اجتماعية مثل سوء ظروف النقل المدرسي والأكل والأوضاع المادية للعائلات بصفة عامة  ملاحظا ان الوزارة اتخذت عدة اجراءات في هذا السياق ستكون ملموسة في مطلع السنة الدراسية المقبلة.

وأشار الى وجود اسباب انقطاع اخرى اضافة الى الوضع الاجتماعي مرتبطة بالعقلية والذهنية الاسرية المشجعة على توقف  الفتيات وعدم مواصلة دراستهن  قائلا في هذا الصدد انه سيتم اتخاذ القوانين الصارمة واللازمة لتفادي هذا الانقطاع المدرسي.

ولفت وزير التربية الى عوامل اخرى تدفع الى الانقطاع المدرسي من بينها تردي البنية التحتية للمدارس وأوضح ان الوزارة  تعمل جاهدة على تحسينها والارتقاء بها من خلال تحسين ظروف التدريس والمحيط المدرسي.

وفي سياق متصل قال ناجي جلول  ستتخذ قرارات اليمة ضد الاطارات التربوية التي يتم تعيينها في سيدي بوزيد او القصرين او رمادة مثلا والتي تتخلف عن مباشرة عملها هناك   مؤكدا ان وزارته تعمل على تجسيد  مدرسة الفرصة الثانية  من خلال توفير وسائل النقل للتلاميذ وتحسين ظروف التعليم والتدريس .

وردا على سؤال حول العودة المدرسية المقبلة ومال المفاوضات مع النقابات قال الوزير  نحن نتفاوض ونتناقش ونتحاور مع هذه النقابات ولكن القرار الاخير يبقى لوزير التربية  على حد تعبيره.

بقية الأخبار

  • prog_invest

    وزير الصحة: الوزارة تعمل على توسيع قاعدة الإستثمارات في المجالات الحيوية

    ◔ 11:27  09.12.2022

    أكد وزير الصحة علي المرابط أن وزارته تعمل على توسيع قاعدة الإستثمارات العمومية والخاصة في المجالات الحيوية ومنها بالخصوص الصناعات الصيدلية وإنتاج التلاقيح. وبين علي مرابط خلال جلسة عمل عقدت […]

  • entrep912

    إنطلاق فعاليّات أيّام المؤسّسة

    ◔ 10:37  09.12.2022

    انطلقت فعاليات أيّام المؤسسة، الحدث السنوي، الذّي ينتظم ببادرة من المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، في نسختها 36 لسنة 2022 صباح، الجمعة، في شكلها الرسمي، بسوسة، وتتواصل إلى حدود الغد السبت […]

  • monopole_ammarrtt

    خبير اقتصادي : الاحتكار جزء من الأزمة في تونس

    ◔ 09:58  09.12.2022

    اعتبر الخبير الإقتصادي،نافع النيفر، أن الاحتكار هو جزء من الأزمة في تونس وأن المشكل الأساسي يتمثل في فقدان المواد وغلائها ويعود ذلك إلى أسباب موضوعية معروفة كالعوامل المناخية المتسببة مثلا […]

  • Faiza_Mehrsi

    الفنانة فائزة المحرصي في ذمة الله

    ◔ 08:30  09.12.2022

    توفيت أمس الخميس 08 ديسمبر 2022 الفنانة فائزة المحرصي بعد صراع طويل مع المرض  وكانت مقيمة بالمستشفى العسكري للعلاج

  • meteo_ammar2020

    طقس مغيم جزئيا مع إمكانية نزول أمطار متفرقة

    ◔ 07:35  09.12.2022

     تكون السماء اليوم الجمعة 09 ديسمبر 2022  مغيمة جزئيا إلى أحيانا كثيفة السحب بالمناطق الغربية مع إمكانية نزول أمطار متفرقة ومحلية بعد الظهر. وتتواصل شدة الرياح قرب السواحل الشرقية وبالجنوب […]

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري