البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

belaati

وزير الفلاحة: الوزارة تعمل على توفير حاجيات الفلاحين من مياه الري لإنجاح موسم الزراعات الكبرى

أدى   وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي الثلاثاء 02 أفريل 2024، زيارة ميدانية الى ولاية جندوبة، بحضور والي الجهة سمير كوكة وعدد من الاطارات المركزية والجهوية المعنية، حيث عاين عدد من المركّبات الفلاحية والمقاسم والشركات الفلاحية المختصة في زراعة الحبوب،

وبالمناسبة أكّد  الوزير أن المصالح المختصة بالوزارة تعمل على أخذ الإجراءات اللازمة لتوفير مياه الري الموجهة بالأساس لزراعات الحبوب المروية بالجهة، وذلك حسب الكميات المتوفرة لإنقاذ الموسم في ظل النقص الحاصل في التساقطات خلال شهر مارس الى جانب ارتفاع درجات الحرارة، موصيا بمزيد حوكمة القطاع وفق رؤية تأخذ بعين الاعتبار للتغيرات المناخية.

كما أوصى بضرورة تكثيف عمليات الارشاد والتكوين من خلال الأيام الحقلية الموجهة للفلاحين بهدف تثمين نتائج البحث العلمي فيما يتعلق بالبذور المتأقلمة مع التغيرات المناخية والتداول الزراعي لتحسين خصوبة التربة والتشجيع على زراعة القرفالة صنف فائزة واللفت السكري.

وفي سياق متصل، أبرز الوزير أن الوزارة تعمل على اصلاح العطب المسجّل بسد بربرة للاستفادة من مياهه ودعم المنظومات المائية بالجهة، مضيفا أنّ مشروع مجلة المياه الذّي سيتم عرضه قريبا على مجلس وزاري يتضمّن إجراءات ردعيّة لمعاقبة المعتدين على الملك العمومي للمياه فضلا عن حوكمة منظومة التصرف في مياه الري.

كما أكّد العمل المتواصل للمصالح المختصّة بالوزارة للنّهوض بمردوديّة المركبات الفلاحيّة التّابعة لديوان الأراضي الدولية والعمل على تزويدها بمعدات فلاحية، داعيا إطارات وعملة الديوان إلى تكثيف الجهود ومزيد الاعتناء بالمركبات لخلق الثروة وتكثيف الانتاجية.

كما عاين بلعاتي والوفد المرافق له تقدّم أشغال إصلاح العطب الذّي طرأ على مستوى قناة جلب مياه سد بوهرتمة (قطر 1400مم) التي تزود منطقتي سوق السبت والجريف بمياه الري على مساحة 9500 هك، وأوصى بالتسريع في استكمال إصلاح العطب لتزويد فلاحي الجهة بمياه الري في أقرب الآجال.

واختتم الزيارة بعقد جلستي عمل بكل من مقر الولاية، حيث استمع لمشاغل ممثلي المجتمع المدني، ومقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة، أين حث العاملين بالمندوبية على تكثيف العمل الميداني والعمل على تطوير القطاع الفلاحي بالجهة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري