البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

اتحاد الناشرين التونسيين يعلن مقاطعة الدورة الحالية لدعم الورق

أعلن اتحاد الناشرين التونسيين عن مقاطعته الدورة الحالية لدعم الورق، واصفا الشروط الجديدة المتعلقة بدعم الورق بـ « المجحفة ».
وحمّل اتحاد الناشرين التونسيين في بيان أصدره اليوم الجمعة، مصالح وزارة الشؤون الثقافية ما يمكن أن ينجرّ عن الشروط الجديدة في دعم الورق من « ارتفاع أسعار الكتب الناتج عن إجبار الناشر توظيف كلفة الضريبة على القيمة المضافة على ثمن الكتب »، معتبرا أن الإدارة ربطت دعم الورق بشروط تؤدي إلى الاعتداء على حرية النشر وحقوق المؤلف ومهنة الناشر.
وطالب الاتحاد في البيان ذاته بالتفعيل الفوري لإعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد في افتتاح الدورة 33 لمعرض تونس الدولي للكتاب، بمضاعفة ميزانية اقتناء الكتاب التونسي وتشريك الاتحاد في وضع المقاييس المعتمدة لذلك.
وعبّر الناشرون عن رفضهم للقرارات الإدارية التي « تنال من حرية النشر وتهمل مصداقية الناشر ومهنيته » وفق توصيفهم. كما عبّروا في هذا السياق عن رفضهم للقرارات التي اعتبروها « تنال من المكاسب في المعارض والاقتناء ودعم الورق وحصة الكتاب من ميزانية صندوق دعم الإبداع »، وفق نص البيان.
ودعا اتحاد الناشرين التونسيين الجهات المعنية إلى الحوار « الجدّي والفعّال » لإرساء ما عبّر عنها بـ « سياسة شاملة مرحلية » لإنقاذ القطاع، مبديا استعداده لتقديم مقترحات عملية وخارطة طريق للوصول إلى حلول عملية لتطوير القطاع.
وكان اتحاد الناشرين التونسيين قد عقد أمس الخميس، جلسة إخبارية للنظر في أبعاد القرارات الصادرة عن مصالح وزارة الشؤون الثقافية، واعتبر ان الإدارة « غير واعية بالأزمة العامة التي يعيشها قطاع النشر النابعة من ضيق السوق والعزوف عن القراءة والتقصير في دعم المكتبات العمومية »، حسب ما ورد بنص البيان.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري