البث الحي

الاخبار : ثقافة

JMC-2020

افتتاح الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية وتكريم قامات فنية عربية

بعد تأخير لنحو ساعتيْن لتمكين الجمهور من مواكبة المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين المتأهليْن للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس)، وبثتها مباشرة مؤسسة التلفزة التونسية، افتتحت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية، مساء امس الجمعة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وثلة من الموسيقيين وأهل الفن والثقافة.
وأكد مدير الأيام عماد العليبي في كلمته الافتتاحية على أن هذه الدورة ستكون استثنائية من حيث جودة العروض ومن حيث البرنامج الخاص بالمهن الموسيقية وبالتكوين. وتحدّث عن حضور 13 مجموعة موسيقية في مسابقة المهرجان منها 9 فرق تونسية و4 فرق تمثّل دول فلسطين والمغرب وبوركينا فاسو والكامرون.
وأفاد العليبي أن أيام قرطاج الموسيقية تخصّص للمرة الأولى منذ تأسيسها مسابقة للمالوف. كما أضاف أن هذه التظاهرة تسجّل حضور قناة « تي في 5 موند » كشريك للمهرجان، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة الإعلامية رصدت جائزة هامة لفائدة المواهب الموسيقية الشابة. وتطرّق أيضا إلى تخصيص المعهد الفرنسي بتونس جائزة تتمثّل في إنتاج ألبوم غنائي للمجموعة الفائزة وتنظيم جولة موسيقية لها في باريس.
وبيّن مدير الدورة أن الجهود ارتكزت كذلك على إيلاء الصناعات الموسيقية مكانة هامة في المهرجان، مبرزا أن مديري مهرجانات موسيقية عربية ودولية كبرى يسجلون حضورهم بقوة في هذه الدورة لخلق فضاء للالتقاء المباشر بينهم وبين المهنيين وربط علاقات مهنية وتبادل التجارب والخبرات في مجال الصناعات الموسيقية الإبداعية.
وتولّى وزير الشؤون الثقافية تكريم الفنانة التونسية الراحلة منيرة حمدي. كما كرّمت أيام قرطاج الموسيقية قامات موسيقية عربية تركت رصيدا فنيا ثريا وهم رشيد طه من الجزائر وحسن الدهماني من تونس والفلسطينية ريم البنا.
وفي لمسة وفاء لفقيد السينما العربية، لم ينس القائمون على هذه الدورة تكريم المخرج السينمائي والتلفزي شوقي الماجري الذي وافته المنية يوم الخميس 10 أكتوبر الحالي إثر نوبة قلبية. كما تمّ أيضا تكريم فقيد الأغنية الشعبية الفنان لطفي جرمانة الذي توفي في اليوم نفسه.
واستقبل الجمهور بحرارة الملحن والموزع الموسيقي التونسي أمين بوحافة الذي أحيى حفل الافتتاح رفقة الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة محمد بوسلامة. واستمع الحاضرون إلى معزوفات موسيقية مقتطفة من أعمال سينمائية وتلفزيونية كان أمين بوحافة قد لحّن موسيقاها التصويرية.
ومن الأعمال التي قام بتلحينها الشاب أمين بوحافة، وهو أيضا عزف بارع على البيانو، الموسيقى التصويرية وكذلك أغنية الجينيريك لمسلسل « طريقي » التي أدتها على المسرح الفنانة التونسية عبير دربال، بالإضافة إلى موسيقى تصويرية لمسلسلات عربية وغربية مثل « غراند اوتيل » و »ونوس » و »هذا المساء » و »عيار ناري » فضلا عن الفيلم الروائي الطويل « على كف عفريت » للمخرجة التونسية كوثر بن هنية وغيرها من الأعمال.
وتتواصل فعاليات الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية إلى يوم 18 أكتوبر الحالي حيث ستختتم بعرض موسيقي للأخوين محمد وبشير الغربي. وسيتم على مدى هذه الدورة تقديم عروض متنوعة لأكثر من 30 فرقة موسيقية من 14 بلدا، تتنافس 13 منها في المسابقة الرسمية من بينها 9 مجموعات من تونس.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري