البث الحي

الاخبار : ثقافة

programme_culturel

افتتاح مهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين بكرنفال التراث الشعبي

افتتحت مساء الخميس بالمكنين فعاليات الدورة 19 لمهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بكرنفال التراث الشعبي له رمزية تأصيلية في المكنين وفي الجهة عموما.
ويحمل مسلك الكرنفال دلالات سيميائية باعتباره يمر بساحات لها تاريخ في مدينة المكنين كساحة الشهداء وساحة الاستقلال وساحة الجمهورية و »الصرافة » وهي عبارة على ممر كان يستعمله المناضلون خلال حركة التحرير الوطني ضد الاستعمار الفرنسي للاختباء في المدينة العتيقة بالمكنين وفق الباحث توفيق بوقرة مدير المهرجان.
ويحمل الكرنفال في طياته العادات والتقاليد المحلية بالمكنين المتعلقة بالفروسية وباللباس التقليدي، كما تحضر العربات المجرورة والسيارات القديمة بمحركات من مجموعات خاصة، الى جانب « العرس المكنيني » المجسم عبر الجحفة والخيالة و »الباردية » و »الإدبة » والشعراء منهم حليمة بوعلاق ومبروك عبد المولى وأحمد العباسي ورمضان الهلالي وأحمد حسيون. وسيتولى الإعلامي رابح الفجاري تنشيط ساحة الجمهورية قبالة دار الشباب بالمكنين حيث ستكون هناك الفرحة الشعبية ويساهم فيها الشاعر والمواطن معا بحسب بوقرة.
وبشأن العرض الموسيقي « في القلب جريدة »، بيّن الباحث توفيق بوقرة أنّ « في القلب جريدة » هو صدر لقصيدة شعرية لعليّ سعيدان وهي مرثية لجديرة وهي كنية لمحمّد خضر. وجديرة فيها إحالة على عمق التاريخ والتراث والترابط العائلي والأسري بالمنطقة والجمال من ناحية استعمال الجريدة وجمالية القصيد الشعري الشعبي. وستحضر كل هذه المكونات في العرض الموسيقي، وهو عرض يشمل الانشاد الصوفي على شكل قصيدة شعبية وسيكون هناك قسم روحي وقسم غناء فردي مع زهرة لجنف التي ستغني « في القلب جريدة مرشوقة سعفة وراء سعفة »، فضلا عن مداخلة غنائية لخالد قاسم وأخرى لعبد القادر المصلى ومداخلة غنائية لفتحي مسعود ثم سيقع التركيز على التراث المكني في الطريقة العامرية الذي كان يطلق عليه التراث « البَيْتُوتِي » باعتبار أنّ الطريقة العامرية تحتفظ بالكثير من السرية والقداسة.
وساهم هذا المهرجان في تكوين شعراء شباب و »أدبة » شباب مثل رشدي عبّاس وصالح الصيادي وأوضح الباحث والمؤرخ محمّد الجلاصي أنّ « الأَدِيبْ » هو من يغني الشعر الملحون الشعبي والشاعر هو من ينظم الشعر. وفي المكنين هناك من يجمع بين الاثنين كالشاعر والأديب أحمد حسيون والحبيب اللمطي ونجيب الصيادي وصالح الصيادي ورشدي عبّاس وعليّ بلزرق، ومن ولاية المهدية هناك خالد غالبة من أولاد حمزة والمهدي حجل وأيمن حناين وغيرهم حسب الجلاصي.
وتنظم جمعية مهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين بدعم من بلدية المكان والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير ودار الثقافة بالمكنين الدورة 19 من مهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين من 21 إلى 24 جوان الجاري بالمكنين وذلك في إطار برنامج المكنين مدينة الفنون.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري