البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

taboubi_rtt

الأمين العام لاتحاد الشغل يدعو إلى الدفع في اتجاه إعداد صياغة مقاربة موحّدة لمسألة الهجرة

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي اليوم الجمعة على ضرورة تعديل سياسات الهجرة في البلدان العربية والافريقية بما يساعد على حماية حقوق المهاجرين الاقتصادية والاجتماعية والنقابية وعلى إدماجهم في محيطهم ببلدان المهجر.
ودعا الأمين العام للاتحاد، في افتتاح ندوة تكوينية لإطارات النقابات المنخرطة بالشبكة النقابية للهجرة في المتوسّط وجنوب الصحراء، النقابات الأوروبية والعربية ودول جنوب الصحراء إلى الدفع في اتجاه إعداد صياغة مقاربة موحّدة لمسألة الهجرة حتّى تتحوّل من مشكل يؤرق أصحاب القرار في بلدان الاستقبال كما في البلدان الأصلية إلى عامل إيجابي يساهم في تحقيق أهداف التنمية والاستقرار.
كما شدد على إعداد مقاربة جديدة وخطة موحدة لحوكمة الهجرة في ظل استشراء ظاهرة الهجرة السرية المترتّبة عن فشل النماذج التنموية في بلدان جنوب المتوسّط وجنوب الصحراء التي أفرزت مئات الآلاف من العاطلين عن العمل وخلّفت الفقر والحرمان.
واعتبر أنّ تنامي الكراهية والعنصرية في بلدان شمال المتوسّط والتي تستهدف المهاجرين في كرامتهم وفي استقرارهم وفي حقوقهم الأساسية وفي أمنهم، تحمّل الجميع من نقابات أوروبية ومتوسطية وإفريقية مسؤوليات اجتماعية ومجتمعية تجاه هذه الفئة البشرية ذات الاحتياجات الخصوصية، وتضعها أمام واجبات ومهام عاجلة وآجلة منها بالخصوص الدفع في اتّجاه إعادة النظر في بعض الاتفاقيات الدولية حول الهجرة، وممارسة الضغط على الحكومات من أجل مراجعة تلك الاتفاقيات على قاعدة الانصاف ووفق منطق حقوقي أكثر احتراما للذات البشرية.
وأبرز الأمين العام ضرورة الضغط على الحكومات في منطقتي المتوسّط وجنوب الصحراء من أجل دفع التعجيل بالمصادقة على الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بمسألة الهجرة وخاصّة الاتفاقيات رقم 97 و143 الصادرة عن منظّمة العمل الدولية واتّفاقية الأمم المتحدة لسنة 1990 وملاءمة تشريعاتها الوطنية مع مقتضيات هذه الاتفاقيات والسهر على تفعيلها على أرض الواقع، داعيا السلط العمومية المعنية الى تشريك النقابات العمالية في إعداد وإدارة ومتابعة السياسات المتعلّقة بالمهاجرين.
كما حث النقابات على اتّجاه نحو الهيئات الإقليمية، وفي مقدّمتها الاتحاد الأوروبي، لكي تلتزم بتشريك النقابات في مستوى تصوّر وإعداد وتقييم البرامج المتعلّقة بملفّ الهجرة ومتابعة أطوار المفاوضات الثنائية والمتعدّدة الأطراف ذات العلاقة بالعمال المهاجرين.
يشار الى الندوة التكوينية لإطارات النقابات المنخرطة بالشبكة النقابية للهجرة في المتوسّط وجنوب الصحراء، حول « الهجرة ببلدان جنوب الصحراء والبلدان المتوسّطية »، تتواصل على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نقابيين من 12 بلدا افريقيا وأوروبيا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري