البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

industries

الإعلان رسميا عن تأسيس أول مجمع تونسي لصناعات البلاستيك

تم الإعلان، رسميا، الخميس، عن تأسيس أول مجمع تونسي لصناعات البلاستيك « جتيب » بمبادرة من الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة.

وتعد هذه المبادرة التأسيسية الثانية للغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة بعد تأسيسها مجمع الصناعات التونسية المختصة في مكونات الطائرات والفضاء « جيتاس » سنة 2006.

ويتكون حاليا المجمع التونسي لصناعات البلاستيك من 20 شركة، ذات رأس مال تونسي أو أجنبي أو مختلط، تنشط في قطاع البلاستيك من جملة 500 شركة أغلبها مؤسسات مصدرة.

ومن جملة هذه الشركات، التي تشغل نحو 15 ألف يد عاملة، يوجد نحو 50 شركة أجنبية تحقق سنويا رقم معاملات بقيمة 800 مليون دينار، بحسب شكيب الدبابي مدير عام شركة « ستونس بلاستيك سيستم » وأحد أعضاء المجمع.

وقال لـ(وات)، إنه سيتم خلال شهر مارس الجاري تنظيم جلسة عامة تأسيسية لانتخاب أعضاء مجلس المجمع ورئيسه، مرجحا أن يتم عقدها بمقر الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة.

وأوضح ان الأهداف المرسومة لهذا المجمع، تتمثل اساسا في تذليل المصاعب التي يواجهها المهنيون المختصون في قطاع البلاستيك قصد الرفع من قدرته التنافسية وتطوير أدائه.

وتتعلق أهم المصاعب التي يشكو منها قطاع البلاستيك، وفق نفس المصدر، في نقص الخبرة والكفاءة في اليد العاملة خاصة على مستوى التقنيين السامين والمهندسين التونسيين.

وتنضاف إلى هذه المصاعب الإشكاليات المتعلقة بالمسائل اللوجستية وغلاء كلفة نقل السلع المصدرة للخارج وخاصة مشكلة إلقاء النفايات التي تتطلب العديد من التراخيص وتجبر بعض الصناعيين على التخلص منها بطرق غير قانونية تضر البيئة.

وقال الدبابي لـ(وات)، إن المجمع التونسي لصناعات البلاستيك منفتح على كل المهنيين العاملين في قطاع البلاستيك لتوحيد جهودهم بهدف تنمية الموارد البشرية وإيجاد الحلول الكفيلة بتطوير القطاع بالتنسيق مع الهياكل العمومية.

يذكر أنه تم الإعلان عن تأسيس المجمع التونسي لصناعات البلاستيك بالتزامن مع انعقاد الصالون الدولي للبلاستيك « بلاستيك أكسبو 2019″ الذي ترواح بين 5 و8 مارس الجاري.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري