البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

education

الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسط ستنطلق في استقبال الطلبة بداية السنة الجامعية 2019

انعقد، امس الخميس، الاجتماع الاول للجنة المختلطة التونسية-الفرنسية المكلفة بالعمل على إحداث الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسط، تحت إشراف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، ونظيرته الفرنسية، فرديريك فيدال.
وأفاد وزير التعليم العالي، في تصريح إعلامي أن هذه الجامعة هي مشروع ضخم تقدر كلفته بنحو 30 مليون يور، موضحا أنها تطمح إلى استقطاب كل الطلبة الفرنكوفونيين، وخاصة الافارقة منهم.
وبين أن هذه المؤسسة الجامعية ستقدم نوعين من التكوين هما العلوم الانسانية والاجتماعية وتكنولوجيات الاتصال الحديثة، مؤكدا الحرص على تشريك الكفاءات التونسية المقيمية في الخارج في إنجاز هذا المشروع.
ويطمح هذا المشروع، وفق ما أكده الوزير، إلى أن يكون قرية جامعية يطيب فيها العيش بأن يتمتع الطلبة فيها بالاكل والسكن، مع إمكانية ممارسة الانشطة الثقافية والرياصية.
وقال الوزير إن هذه الجامعة سيتم تركيزها في إحدى مناطق البلاد الداخلية، مبينا أن الهدف من ذلك هو تكريس مبدإ التمييز الايجابي.
وأضاف قائلا: « يجسد هذا المشروع بجلاء التوجه الاستراتيجي الجديد الذي نريد إعطاءه للتعاون بين تونس وفرنسا، وهو تعاون يتميز بالتجديد، وباحترام اللغة والثقافة الفرنسية، مع الاخذ بعين الاعتبار الابعاد الاجتماعية في البلدين ».
من جانبها، وفي تصريح إعلامي، افادت وزيرة التعليم العالي والبحث والتجديد في الحكومة الفرنسية، فريديرك فيدال، أن هذه الجامعة ستنطلق في استقبال الطلبة بداية من السنة الجامعية 2019، مؤكدة أن التكوين المسدى في هذه المؤسسة سيكون في خدمة الادماج المهني للشباب.
وقالت إن الهدف المنشود هو خلق جامعة فرنسية تونسية تسعى إلى ان تكون مشعة على كامل القارة الافريقية وعلى المنطقة المتوسطية، معربة عن الامل في تضافر جهود البلدين من أجل خدمة الطلبة وإدماجهم المهني.
وأوضحت أن لجنة القيادة المختلطة للمشروع والتي تضم رؤساء الجامعات التونسية والفرنسية ستتولى نقاش المناهج التي سيتم اعتمادها وطاقة الاستيعاب الممكنة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.
يذكر أن أنه تم يوم أمس الاربعاء، خلال موكب انتظم في قصر قرطاج برئاسة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، التوقيع على إعلان نوايا إحداث هذه الجامعة. وتولى إمضاء الاعلان كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، والوزيرة الفرنسية للتعليم العالي والبحث والتجديد، فريديرك فيدال.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري