البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

jarandi

الجرندي يؤكد في روما أهمية اعتماد مقاربة شاملة لتحركات « التحالف الدولي ضدّ داعش »

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، في اجتماع « التحالف الدولي ضدّ داعش » الذي انتظم أمس الاثنين بروما، على المستوى الوزاري، أهمية أن تندرج تحركات التحالف ضمن مقاربة شاملة متعددة الأبعاد، يشترك فيها جميع أصحاب المصلحة من حكومات ومنظمات ومجتمع مدني، بهدف تعزيز البعد الوقائي، من خلال معالجة الأسباب الجذرية والظروف المؤدية إلى الإرهاب، بما في ذلك التطرف والتطرف العنيف.

وبين الجرندي، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الخارجية، أن الوقاية من هذه الظاهرة الإجرامية تستوجب اعتماد حلول تنموية شاملة ودائمة، من خلال بناء قدرات الدول ومساعدتها على القضاء على الفقر، بما يضمن التماسك والاندماج الاجتماعي، ويحول دون تفاقم اللامساواة و الشعور بالإقصاء لدى شرائح هامة من المجتمع.

وشدد الوزير، في نفس الإطار، على أهمية مواءمة أساليب مقاومة الإرهاب مع مقتضيات العصر الرقمي والتكنولوجي، في ظل توجه الإرهابيين إلى الفضاء الافتراضي ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر نظرياتهم الهدامة واستقطاب المزيد من الشباب، إضافة إلى إيجادهم لنوافذ جديدة للتمويل.

وأشار، في هذا الصدد، إلى استغلال التنظيمات الإرهابية لجائحة كوفيد -19 من أجل تكثيف نشاطها على الانترنت، مستغلة في ذلك حالة القلق العامة السائدة لدى الشعوب لضرب ثقة المجتمعات في دولها ولشحذ خطاب الكراهية والعنف والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

كما أكد أنه بالرغم من انحسار نفوذ ما يسمى بداعش في كل من سوريا والعراق، إلا أن هذا التنظيم بمختلف فروعه وشبكاته عبر العالم مازال يشكل تهديدا خطيرا للدول، لا سيما بمنطقة الساحل الإفريقي، مضيفا أن النزاعات والتوتر ومواطن الضعف والهشاشة كلها عوامل مؤدية إلى الإرهاب.

ودعا في هذا السياق إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لنزع فتيل الأزمات ودعم مناخ الاستقرار في مختلف مناطق الأزمات والهشاشة. كما جدد الوزير التزام تونس التام بمحاربة الإرهاب والتطرف والتطرف العنيف وتعزيز القيم الإنسانية المشتركة.

وذكر بأن الإرهاب آفة عابرة للقارات، لا جنسية لها ولا هوية دينية أو عرقية أو مذهبية، وهي تهدد جميع الدول والشعوب دون استثناء، بما يجعل محاربتها أولوية قصوى للدول، وبما يحتم تضافر الجهود الإقليمية والدولية للقضاء عليها واحتواء تداعياتها وفقا لما تقتضيه أحكام القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة.

ويؤدي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج زيارة إلى إيطاليا يومي 28 و29 جوان الحالي، للمشاركة في الاجتماع الوزاري حول التحالف الدولي ضدّ داعش، فضلا عن مشاركته في اجتماعات وزراء الشؤون الخارجية والتعاون من أجل التنمية لمجموعة العشرين G20، وذلك في إطار الرئاسة الإيطالية لهذه المجموعة.

وسيتمّ خلال اجتماعات مجموعة العشرين G20، التباحث في عدد من المسائل المتعلّقة بالتعاون متعدّد الأطراف والحوكمة الشاملة لمجابهة جائحة كورونا والتنمية في إفريقيا والأمن الغذائي في العالم، وفق ما نقله بلاغ الخارجية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري