البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

train

الخط الحديدي عدد 13 يستأنف نشاطه برحلة تجريبية لنقل الفسفاط واحتجاجات تعطل رحلة ثانية

استأنف خط النقل الحديدي عدد 13 الرابط بين صفاقس وقفصة وتوزر نشاطه صباح الثلاثاء برحلة تجريبية هي الأولى من نوعها بعد توقف دام منذ سنة 2012، وفق ما أفاد به الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية العربي اليعقوبي.

وأفاد اليعقوبي في تصريح ل-(وات)، أن رحلة ثانية على متن ذات الخط لنقل الفسفاط كانت انطلقت بعد ظهر اليوم الا انها قوبلت باحتجاجات على خط السكة الحديدية على مستوى زنوش والسند (ولاية قفصة) ومنزل بوزيان (ولاية سيدي بوزيد).

وجدد دعم الجامعة العامة للسكك الحديدية فتح الخط 13 من أجل استئناف نقل الفسفاط عبره، ورفضها للاحتجاجات غير القانونية التي يتم على خلفيتها غلق الطريق أمام مرور رحلات نقل الفسفساط، مؤكدا أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية تتكبد خسائر مالية فادحة جراء توقف نشاط الخط الحديدي المذكور.

ويمثل الخط 13 شريان الشركة الوطنية للسكك الحديدية، حيث كان يوفر لوحده 42 بالمائة من المداخيل السنوية للشركة، قبل ان يتسبب اغلاقه منذ سنة 2012 في ضياع أكثر من 6867 يوم عمل وتكبد الشركة خسائر هامة تجاوزت 470 مليون دينار خلال سنة 2017

وقال ان الجامعة العامة للسكك الحديدية لمست ارادة حقيقية لدى وزارة النقل لفتح هذا الخط المغلق منذ سنوات واستئناف نقل الفسفاط، بما يتطابق مع مطالب النقابة، داعيا السلط الى تطبيق القانون وتأمين رحلات شحن الفسفاط وحماية قوت الأعوان في الشركة.

يشار الى أن الجامعة العامة للسكك الحديدية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل نفذت اضرابا يومي 23 و24 أفريل الفارط، للمطالبة باعادة فتح الخط عدد 13 الرابط بين صفاقس وقفصة وتوزر.

وكانت نبهت سابقا من غياب الارادة السياسية وعدم تولي أجهزة الدولة فض الاعتصامات « المفتعلة من طرف بارونات نقل فسفاط عبر الشاحنات » رغم صدور قرار يصنف مناطق انتاج الفسفاط مناطق عسكرية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري