البث الحي

الاخبار : ثقافة

tazarka_ bande_ dessinée

الدورة 22 للصالون الدولي للشريط المصور بتازركة من 3 الى 11 أوت

الدورة 22 للصالون الدولي للشريط المصور بتازركة : تكريم للأب المؤسس وتعزيز للتوجه الدولي
تونس 28 جويلية 2018 (وات) – تلتئم الدورة 22 للصالون الدولي للشريط المصور بتازركة من 3 الى 11 أوت وهي دورة مهداة لروح الأب المؤسس لهذه التظاهرة أبو السعود المسعدي.
ويهدف منظمو المهرجان من خلال الدورة الحالية إلى تعزيز توجهه الدولي بحسب ما أكد مدير الدورة 22 أنيس المسعدي خلال ندوة صحفية عقدت مساء الجمعة بدار الصورة بميتوال فيل بتونس العاصمة. وأضاف أن هذه الدورة مهداة الى روح مؤسس التظاهرة ، ابو السعود المسعدي الذي توفي سنة 2018 من خلال تضمين صورة لمعلقة المهرجان وتنظيم معرض حول حياته وأعماله.
وفي تقديمه لمختلف فقرات الصالون، أوضح المدير الفني سيف الدين ناشي أن الدورة 22 تعمل على تعزيز الجانب الدولي للصالون عبر تنظيم معرض يعرف بالأشرطة المصورة في اسبانيا مع توفير ترجمة الى العربية.
والى جانب هذا المعرض الذي يلتئم باقتراح من المؤسسة الاسبانية « الفنار وبيدرو روخو » سيكون الصالون فرصة للتعريف بالجيل الجديد من رسامي الأشرطة المصورة العرب من خلال تقديم آخر أعمال ائتلاف « مخبر 619″ التونسي و »سكفكف » المغربي و »تك تك وقاراج » المصري و »صمندل » اللبناني و »كوميك لسوريا » من سوريا.
وقال سيف الدين ناشي « نريد تحقيق حلم الراحل أبو السعود المسعدي في جعل صالون الشريط المصور بتازركة مرجعا على الصعيدين العربي والافريقي في مرحلة أولى وتظاهرة معروفة على المستوى العالمي على غرار المهرجان الدولي للشريط المصور بأنقولام (فرنسا) في مرحلة ثانية ».
ويقترح الصالون على جمهوره مائدتين مستديرتين، الأولى تتمحور حول « تاريخ الشريط المصور العربي وتوزيعه »، بمشاركة عدد من الباحثين المختصين في المجال من بينهم جورج خوري ولينا غيبه من لبنان وانريك كلوس (فرنسا) والناشرة الفرنسية الايطالية سيمونا غابريالي . أما المائدة الثانية فتتمحور حول « الدور البيداغوجي والعلاجي للصورة » بمشاركة الأسعد بن حسين وهادي العابدي وهشام الشابي.
وأوضحت الكاتبة العامة للصالون رباب خماسي أنه سيقع توفير « خيمة الصورة » توفر ورشات موجهة للأطفال بين 6 سنوات و12 سنة وتتمحور حول الصورة الرقمية والشريط المصور .
وبخصوص البرمجة السينمائية أفاد المكلف بالاتصال أمان وكاجي أنه سيتم عرض سنة أفلام خلال أيام هذا الصالون منها فلمان للكبار وأربعة أفلام تحريك للأطفال.
وستكتسح فقرات هذه التظاهرة كل مدينة تازركة انطلاقا من شاطئ البحر مرورا بالمدرسة الابتدائية سيدي بلحسن وصولا إلى دار الثقافة محمود المسعدي وكذلك بيت الراحل أبو السعود المسعدي مؤسس الصالون الدولي للشريط المصور بتازركة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري