البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

الدّورة التّاسعة لـ « ليالي متحف سوسة »:ندوات علميّة وسهرات فنيّة موسيقيّة

تنظّم وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة الدّورة التّاسعة لـ « ليالي متحف سوسة »، وذلك من 20 إلى 25 أوت الجاري، بالفضاء الخارجي للمتحف الأثري بسوسة.
وأعد القائمون على برمجة هذه الدورة في نسختها التاسعة ندوات علميّة وسهرات فنيّة موسيقيّة على امتداد خمسة أيام، حيث سيكون حفل الافتتاح مع عرض « تأملات »، ويختتم المهرجان بعرض »نسمة بياتي ».
وتستهل تظاهرة « ليالي متحف سوسة » التي تقام بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة، بندوة علمية تحمل عنوان  » السّاحل من قبل الفترة الرّومانية، الفاعلون في ثقافة جهوية « ، من تقديم الأستاذ الحبيب بن يونس.
وسيكون الجمهور على موعد في اليوم الاول مع الفنّان وعازف الكمان محمد الغربي في عرض للموسيقى الآلتيّة بعنوان « تأملات »، أما اليوم الثاني فتحضر مجموعة وسيم بن رحومة لتقدم عرض موسيقي بعنوان » Darimba ».
ويقدم الأستاذ نجيب بالأزرق يوم 22 أوت ندوة علمية بعنوان  » الفسيفساء الرّومانية بموقعي لبتيس الصغرى وتابسوس »، ليسهر الجمهور في المساء مع عرض موسيقي بعنوان « الولادة » للثنائي لبنى نعمان ومهدي شقرون.
وسيكون الجمهور على موعد في سهرة 23 أوت مع عرض للفنان والملحن المغني مرتضى الفتيتي، رفقة نخبة من الموسيقيين أصيلي الجهة.
ويؤثث الفنان هادي فاهم ومجموعته الموسيقية، العرض ما قبل الأخير، حيث يتراوح برنامج العرض بين ألحان الفنان هادي فاهم الخاصة وأخرى لموسيقى جاز عالميين.
ويقدم في السهرة نفسها الفنان وعازف البيانو المولع بموسيقى الجاز، كمال سلام رفقة مجموعته الموسيقية باقة من مختارات كلاسيكيات موسيقى الجاز.
وفي سهرة الاختتام، سيكون الموعد مع الفنانة ليلى حجيج في عرضها الموسيقي الطربي بعنوان « نسمة بياتي ».
وتندرج هذه التّظاهرة ضمن برنامج الوكالة الذي يهدف إلى تنشيط وإحياء هذا الفضاء المتميّز واستثمار مكوّنات المتحف الأثري بسوسة باعتباره مركز إشعاع حضاري وثقافي، يمكن من خلالها خلق حركيّة فنيّة وعلميّة واقتصادية تمتدّ على مدار السنة بما من شأنه أن يثمّن رصيد تونس الحضاري ومعالمها التاريخيّة والتّرويج لها.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري