البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

nabeul_news1

السالمي:قرابة 50 مليون دينار لاصلاح اضرار الفيضانات بولاية نابل ونسب تقدم الاشغال مرضية

أكد وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، نور الدين السالمي، ان اشغال اصلاح الاضرار التي تسببت فيها فيضانات 22 سبتمبر2018 بولاية نابل والتي مست عددا من المنشآت، « تسير بنسق حثيث وبنسب مرضية فاق معدلها 60 بالمائة ».

وأبرز السالمي، في تصريح لـ(وات)، الجمعة، ان الحكومة رصدت، في اطار المجلس الوزاري الذي انعقد بولاية نابل بعد الفيضانات، قرابة 50 مليون دينار تم بعد صرف جزء اول بقيمة 33 مليون دينار على ان يتم صرف الجزء المتبقي في اطار صفقات مباشرة لقرابة 27 مشروع.

وأوضح، على هامش زيارة العمل التي ادها اليوم الى ولاية نابل لمتابعة تقدم اشغال هذه المشاريع خاصة على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 ببوعرقوب وبوادي المنقع ووادي المالح بنابل والطريق المحلية رقم 509 و بوادي زامو بدار شعبان الفهري وبمسلك بوسيف بمعتمدية قربة، ان المدة الزمنية المحددة لاتمام انجاز المشاريع قدرت باربعة اشهر مؤكدا على ضرورة احكام المتابعة خاصة وان التدخل لا يقتصر على اصلاح الاضرار بل انه يشمل كذلك تدخلات مهمة للصيانة والتعهد والتوقي من الفيضانات.

وبين ان الزيارة مكنت من متابعة تقدم انجاز عدد من مشاريع الطرقات ومن ابرزها استئناف اشغال الطريق الحزامية بقرمبالية على طول 7 كلم منذ مارس 2018 و الذي بقي معطلا منذ سنة 2010 وبدء استغلال جزء منه على طول 3 كلم على ان يكتمل انجازه بصفة كلية خلال بضعة اشهر بعد انجاز 4 جسور من بينهم جسرين على السكة الحديدية بالاضافة الى تركيز الانارة على طول المشروع .

ومن المنتظر ان يسهم هذا المشروع، الذي تقدر تكلفته الجملية ب23 مليون دينار، في تخفيف الضغط المروري الذي تعاني منه مدينة قرمبالية.

وعاين الوزير ببوعرقوب تقدم انجاز مشروع بناء 74 مسكن اجتماعي والذي بلغ مراحله الاخيرة على ان يكون جاهزا خلال شهر او شهرين على اقصى تقدير ومشروع السكن الاجتماعي بمنطقة « الاف هاش » الذي يتكون من 90 مسكن جماعي عمودي انجزت 100 بالمائة منذ اشهر مبرزا انه اعطى اليوم اشارة تعليق قائمات المنتفعين بهذا المشروع لقبول الاعترضات ان وجدت وحرصا على ان يتم تسليم المساكن لمستحقيها في اطار الشفافية التامة.

واعلن من جهة اخرى بخصوص المشاريع الكبرى للوزارة خلال سنة 2019، انها ستشمل بالخصوص فتح الحوزة، خلال الاسابيع القريبة القادمة، للطريق السيارة تونس جلمة ومشروع قنطرة بنزرت والطريق الرومانية جرجيس جربة والطريق السيارة التي ستفتح خلال هذه السنة بين قابس ومدنين بالاضافة الى مشروع طريق قربص الذي تقدر تكلفته الجملية ب70 مليون دينار والذي بلغ مرحلة اختيار المقاولة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري