البث الحي

الاخبار : ثقافة

safi_saiid2015

الصافي سعيد يقدم اخر اصداراته بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار

نظم طلبة الماجستير المهني في الاتصال السياسي بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار  صباح الثلاثاء  لقاء بالكاتب والإعلامي  الصافي سعيد  حول موضوع الصافي سعيد تجربة في السياسة والاعلام .

وقدم الصافي سعيد بالمناسبة اخر اصدارته  وهو مؤلف « جيوبوليتيك الدم : التاريخ الاسير والجغرافيا المتصدعة  » مستعرضا نبذة عن مسيرته في حقلي الاعلام والسياسية. كما تم اقامة معرض يوثق مسيرته الادبية والصحفية.

وجعل الكاتب من الواقع العربي الحالي  منطلقا لمداخلته  ليطرح جملة من الاستفهامات حول جدوى الحروب وإراقة الدماء  واستمرار الحرب الباردة من عدمها  وما اذا كانت  قد تناسلت في بلاد العرب حتى أصبحت أهلية   وذلك ضمن روية استشرافية واستراتيجية لواقع سياسي وجغرافي أطلق عليه « جيوبوليتيك الدم » .

كما تحدث عن الصراع الدائر في العالم  مستندا على جملة من الفرضيات والتحاليل  معتبرا أن الصراع الحالي  تستر تحت غطاء الايديولوجية لصرف الانظار عن صراع ليس في حقيقته سوى صراع مصالح وثروات تتنافس عليها الدول الكبرى في تحت يافطة تنظيمات وعصابات مثل  داعش  والبشمركة والعشائر والطوائف  على حد قوله.

وتوقع الكاتب اعتراف القوى الغربية بوجود هذه التنظيمات والتعامل معها على أساس دولة   وهو ما سيودى في النهاية الى اعادة رسم الخارطة العربية   واصفا اياها ب  خارطة الامر الواقع التي سيتعايش معها الجميع بحسرة وحنين الى الماضي .

وأشار سعيد الى أن المنطقة العربية مقدمة على  سايكس بيكو  جديد يستجيب لملامح السوق العالمية وخارطة الثروات الجديدة.

كما اعتبر أن  الارهاب يكتنفه الغموض  ويفرغ السياسة والأخلاق من معانيهما  ويجعل منهما مادة تثير الاشمئزاز   مؤكدا على أن الارهاب  يجرى التلاعب به حسب المصالح .

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري