البث الحي

الاخبار : ثقافة

hadra2018

الفاضل الجزيري قبل عرض « الحضرة 3″ : « المجتمع في حاجة إلى الموسيقى الصوفية .. »

« خياري دائما هو اقتراح عمل يترك أثرا في المتفرج ويطرح في ذهنه الكثير من الأسئلة، ويسحبه تدريجيا من تفاصيله الحياتية ليندمج مع العرض »، بهذا الكلمات استهل الفنان « الفاضل الجزيري » الندوة الصحفية التي أقيمت يوم الأربعاء بتونس العاصمة « الحضرة 3″ قبل عرضها مساء اليوم الخميس انطلاقا من العاشرة ليلا على ركح المسرح الروماني بقرطاج ضمن سهرات الدورة 54 لمهرجان قرطاج.
وحول الاستثناء أو الجديد في هذا العرض أكد الجزيري أنه « عاجز عن اجترار أي عمل له لأنه يؤمن بالمشروع الحي والمتجدد »، مبينا أن « الجمهور هو الذي ينفث من روحه في أي مشروع، وتفاعله هو الذي يجعل من العمل مجديا أما اللاجدوى فتأتي من الفراغات التي يخلفها الجمهور بغيابه ».
في « الحضرة 3″ على ركح المسرح الروماني بقرطاج الليلة، سيكون الجزيري مرفوقا بأكثر من مائة فنان وعازف ومنشد. وبخصوص الجديد في النسخة الثالثة من هذا العرض وأكد « فاضل الجزيري » الاعتماد على عدة آلات موسيقية ومنشدين جدد فضلا عن التجديد على مستوى الإضاءة.
وأشار في هذا السياق إلى أن « الحضرة »، خلافا لما يعتقده الكثيرون، طيعة مفتوحة على الكثير من الإضافات، مضيفا بالقول « أنا مسكون بالبحث عن الأشياء التي لا يراها عامة الناس، وكلما غصنا في البحث اكتشفنا كنوزا في الإنشاد الصوفي وهذا ما سمح بوجود عشرات الفرق الصوفية ».
واعتبر الجزيري هذا اللون الموسيقي الذي يخاطب الروح طريقا للفرح وقال « المجتمع في حاجة إلى الموسيقى الصوفية وإلى الإنشاد الذي يسمو بالروح ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري