البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kasserine

القصرين: انخراط 119 فلاحا في فكرة مشروع فلاحي مندمج

إنخرط 119 فلاحا بمنطقة برماجنة في معتمدية تالة من ولاية القصرين في فكرة مشروع فلاحي يشمل إحداث نقطة لتربية الأبقار ومركزية لتجميع الحليب ومجبنة ونقطة لبيع المواد المحلية، وذلك في إطار شركة تعاونية للخدمات الفلاحية.

وفق الخبير في قطاع التمويل وبعث سلاسل قيم الإنتاج والهياكل الفلاحية، كمال مبروكي، فإنّ استثمارات المشروع الجملية تتراوح بين 8 و10 ملايين دينار، وسينجز على امتداد 3 سنوات إذا ما وجد مموّلين وشركاء، علما أنّ الشركة التعاونيّة عقدت بعد الجلسة العامة لتقديم المشروع.

وبيّن مبروكي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن منطقة « برماجنة » الفلاحية مهيأة لأن تكون منطقة نموذجية للمشروع المذكور باعتبارها تحتوي على حوالي 137 نقطة مائية وعلى المساحة المطلوبة للمشروع (بين 8 و10 آلاف هكتار).

وأشار إلى أن منطقة « برماجنة » كان إسمها تاريخيا مرمى جنة، ويحيل اسمها الحالي على 3 عناصرهي « برّ وماء وجنة »، ما يجعل منها مكانا مثاليا لبعث المشروع الفلاحي المندمج للشركة التعاونية للخدمات الفلاحية.

جدير بالذكر أن فكرة هذا المشروع الفلاحي المندمج ستطرح ضمن ندوات وورشات الإستثمار والتنمية التي ستلتئم في إطار فعاليات مهرجان الحصان البربري وأيام الإستثمار والتنمية بتالة الذي تم احياؤه بعد توقف دام 19 عاما والمزمع تنظيمه أيام 9 و10 و11 و12 ماي الجاري، مع تقديم أفكار مشاريع أخرى تشمل قطاعات الرخام والحجارة الجافة، والخيول، والفلاحة، والبيئة، والسياحة، وذلك بهدف استحثاث نسق احداث المشاريع بهذه المعتمدية وخلق مواطن شغل لأبنائها وتدعيم مكانتها.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري