البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

femme_agriculture

القصرين: برنامج لانتفاع 84 عاملة فلاحية في حاسي الفريد بمشاريع بقيمة تناهز 850 ألف دينار

ستنتفع 84 إمرأة عاملة في القطاع الفلاحي بمعتمدية حاسي الفريد من ولاية القصرين، قريبا بمشاريع فلاحية بقيمة جملية تقدر بـ840 ألف دينار، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للعاملات في القطاع الفلاحي، وفق معتمد حاسي الفريد بالنيابة حاتم الرياحي.

وكشف الرياحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا البرنامج، الذي تشرف على تنفيذه وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن عبر مندوبيتها الجهوية بالقصرين، يستهدف الفتيات والنسوة العاملات بصفة فعلية في المجال الفلاحي (من 18 سنة فما فوق)، ويشمل عمادات حاسي الفريد الخمس.

وأوضح أن عملية إختيار المنتفعات ستكون من قبل لجنة محلية يترأسها معتمد المنطقة، والعمد، والوحدة المحلية للشؤون الإجتماعية، وخلية الإرشاد الفلاحي، واتحاد الفلاحين، ورئيس المجلس المحلي للتنمية.

وبيّن الرياحي، في ذات الإطار، أنه سيتم ضبط القائمة النهائية للمستفيدات في موفى شهر أفريل الجاري على أن يتم خلال شهري ماي وجوان المقبلين القيام بالإجراءات المستوجبة للانتفاع على غرار إعداد كراس الشروط، والإعلان عن الإستشارات وطلب العروض من طرف المندوبية للجهوية للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مؤكدا أنه سيتم تسليم المشاريع للمنتفعات يوم 15 جويلية 2024.

وذكر المصدر ذاته أنه سيتم تمويل مشاريع ذات صبغة فلاحية أو تحويلية وتثمينية، أو في مجال الخدمات الفلاحية بقيمة 10 آلاف دينار لكل مشروع، وستسلم للمنتفعات في شكل تجهيزات ودواب حسب طبيعة كل مشروع (تربية الماشية، ترببة الأبقار، تربية النحل…)، مبيّنا أنه سيتم تمكين المستفيدات من المشاريع المذكورة من حلقات تكوين من قبل مختصين لضمان نجاحهن.

ولفت، بالمناسبة، إلى أنّ هذه المشاريع تهدف الى رفع الهشاشة الإقتصادية والإجتماعية عن النساء والفتيات العاملات في القطاع الفلاحي، وتيسير نفاذهن إلى وسائل الإنتاج عبر توفير موارد الرزق للانتقال بهن من القطاع غير المهيكل إلى القطاع المهيكل.

جدير بالذكر أن جلسة عمل قد إلتأمت اليوم الثلاثاء بمقر معتمدية حاسي الفريد بحضور كافة الأطراف والهياكل المعنية، وخصّصت لضبط القائمة الأولية للمنتفعات بهذا البرنامج طبقا للمعايير المطلوبة وأهمّها أن تكون المنتفعة عاملة فعليا في القطاع الفلاحي وتعيش ظروفا اجتماعية صعبة.

يشار الى أنّ البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للعاملات في القطاع الفلاحي، قد انطلق السنة الفارطة بولايتي القيروان وسيدي بوزيد، وسيشمل سنة 2024 معتمدية حاسي الفريد بولاية القصرين التي تتذيل مؤشرات التنمية الجهوية في البلاد التونسية، وتقدر تكلفته الجملية ب2.5 مليون دينار.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري