البث الحي

الاخبار : ثقافة

cinema_brux

الكشف عن محتوى الدورة الثالثة لأيام الحامة السينمائية

عقد الهيئة المديرة للدورة الثالثة لأيام الحامة السينمائية، اليوم الخميس بمدينة الثقافة، ندوة صحفية كشفت من خلالها عن محتوى هذه الدورة التي ستقام من 2 إلى 5 فيفري 2020 بمدينة الحامة من ولاية قابس بالجنوب التونسي.
وأعلن مدير الدورة الثالثة لأيام الحامة السينمائية مرتضى غنوشي عن الخطوط العريضة لهذه التظاهرة وأبرز الأفلام المشاركة ضمن المسابقات الرسمية التي ينظمها المهرجان.
وتفتتح النسخة الثالثة من المهرجان يوم 2 فيفري القادم بالقاعة الرياضية متعددة الإختصاصات بالحامة، وذلك بحضور ضيف شرف السهرة نور الدين بن عياد أصيل الجهة ولجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية القصيرة ومخرجي الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان. وتختتم فعاليات هذه الدورة بتقديم الجوائز الرسمية والموازية للفائزين المشاركين في المهرجان.
سيكون الجمهور على موعد مع 50 عرضا سينمائيا في 21 فضاء من بينها مدارس ابتدائية ومراكز شبابية ثقافية بالحامة. كما ستنتظم مجموعة من العروض في المعهد العالي للفنون والحرف بقابس ودار الحامة للأطفال والسجن المدني بقابس.
ويستضيف المهرجان في نسخته الثالثة أحد عشر بلدا مشاركا من المغرب العربي والكونغو والطوغو وكندا.
ويتنافس في النسخة الثالثة لأيام الحامة السينمائية ، 44 فيلما قصيرا من بينها 16 فيلما روائيا و8 أفلام وثائقية و 3 أفلام تجريبية و3 أفلام رسوم متحركة.
وتشارك تونس بخمسة أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة وهي « Thin Line  » لفوزي جمال و »حورية » لأسامة عزي و »لولة عليسار » لوجدي جيمي و » athena  » لمهدي همامي و تشارك تونس أيضا بفيلم « هن » الوثائقي لأنيس عيسى في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة.
ويعرض المهرجان ثلاثة أفلام خارج المسابقة وهي الفيلم التونسي « بيك نعيش » لمهدي البرصاوي والفيلم السوداني « ستموت في العشرين » لأمجد أبو العلاء وفيلم « سامحني » للمخرجة الراحلة نجوى الإمام سلامة.كما ستقدم الأيام 17 فيلما ضمن العروض الموازية في مختلف الفضاءات المخصصة للعرض.
وأعد المنظمون برمجة خاصة للأطفال، إذ سيتم عرض أفلام خاصة للطفل بمختلف المدارس الابتدائية ومركز الاتحاد التونسي لمساعدة الأشخاص القاصرين ذهنيا بالحامة.
وتمنح أيام الحامة السينمائية ثلاث جوائز هي البرادة الذهبية والفضية والبرونزية تحت إشراف لجنة تحكيم دولية تتكون من 5 أعضاء هم المخرج المصري محمد سلامة والصحفية ومديرة البرمجة هدى العمري بالإضافة إلى المخرج والكاتب المسرحي التونسي جمال ساسي والكاتب والروائي الليبي سيراج هويدي والمخرجة والمنتجة التونسية سارة عبيدي. وتخصص جمعية النهوض بالنقد السينمائي جائزة موازية في هذه الدورة.
وينظم المهرجان دورات تدريبية متخصصة على امتداد ثلاثة أيام مع مخرجين ونجوم سينمائيين. وتتمحور الورشات التدريبية حول التصوير الفوتوغرافي والمكياج الفني وإنتاج فيلم في دقيقة.
وبرمج القائمون على الأيام مجموعة من الجلسات والندوات العلمية وحلقات النقاش حول « السينما بين الدعاية واللادعاية » و »الإشهار في السينما بين التلاعب والدعم » مع مجموعة من المنتجين والممولين والموزعين من تونس وخارجها.
وسيشرف الممثل والسينمائي التونسي وسفير الدورة الثالثة للمهرجان محمد علي بن جمعة على ورشة « ماستر كلاس » بالفضاء الثقافي « الدار » بالحامة » في اليوم الثاني من التظاهرة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري