البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

musee (3)

المعهد الوطني للتراث: من المشاريع الكبرى إعادة بناء المتحف الوطني بقرطاج طبقا لمواصفات عالمية

يعمل المعهد الوطني للتراث حاليا على إنجاز ثلاثة مشاريع كبرى هي المتحف الوطني بقرطاج، وجامع عقبة بن نافع بالقيروان، وجامع الزيتونة المعمور بمدينة تونس.

في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بمناسبة الاحتفالات بشهر التراث (18 أفريل – 18 ماي)، تحدّث المدير العام للمعهد الوطني للتراث طارق البكوش عن رؤيته لإصلاح قطاع التراث وتثمينه، وعن المشاريع الجديدة الكبرى للمعهد، والتي منها أيضا مشروع شراكة مع المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد التابع لوزارة الدفاع الوطني، يهدف جرد جميع المواقع الأثرية في البلاد واستخدام تكنولوجيا عالية الجودة والدقة (scan réel) لتصوير المواقع والمعالم الأثرية.

ويقول طارق البكوش، في مستهلّ حديثه، إن مشروع المتحف الوطني بقرطاج مموّل من اللجنة الأوروبية بقيمة 18 مليون يورو. ويتمثل هذا المشروع في إعادة بناء متحف قرطاج بالكامل وتهيئة محيطه، على أن يكون جاهزا بمواصفات متحفية عالمية لاستقبال زواره في شهر ديسمبر من سنة 2027.

وأفاد أن هذا المشروع الذي كان من المفترض أن تبدأ أشغاله سنة 2018، قد تعثّرت انطلاقته نتيجة عدة عوامل أبرزها جائحة كورونا.
وبيّن المدير العام للمعهد الوطني للتراث أن مشروع هدم متحف قرطاج وإعادة بنائه سيكون فرصة لإعادة جرد القطع الأثرية ونقلها وصيانتها، ورقمنتها، مشيرا إلى أن عملية رقمنة الأرشيف ستكون جاهزة ومتاحة للعموم مع موفى سنة 2025.

ويُناهز عدد القطع الأثرية التي سيتم جردها ونقلها وأرشفتها حوالي 100 ألف قطعة، لذلك يعمل المعهد الوطني للتراث على أن تكون سنة 2024 سقفا زمنيا لإخراج القطع الأثرية من المتحف، سيما وقد تم إقرار 2024 سنة الجرد .

وبخصوص انطلاق الأشغال، أفاد أن اللجان العلمية ولجنة تنفيذ الأشغال جاهزة للعمل، بعد أن تمّ الاختيار على مكتب دراسات ألماني لإنجاز المشروع.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري