البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

monstir

المنستير : اختتام الدورة 15 لمهرجان التراث المحلي بدار الثقافة بنان

اختتمت اليوم الأحد بدار الثقافة بنان بولاية المنستير الدورة 14 لمهرجان التراث المحلي التي نظمتها دار الثقافة بنان بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير يومي 4 و5 ماي الجاري تحت شعار « تراثنا .. رؤية تتطور .. تشريعات تواكب »، وفق ما أفاد به وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) مدير دار الثقافة بنان زياد حمايدي.

وانتظمت اليوم ندوة تحت عنوان  » تراثنا متطور .. تشريعات تواكب وتحميه »، بيّن خلالها الأستاذ في القانون أحمد قنون أنّ المشرع سعى إلى حماية التراث غير أنّه يمكن تسجيل على المستوى التطبيقي الكثير من « الإخلالات والتهاون ».

واقترح تنقيح مجلة التراث، التي لم يقع تنقيحها منذ سنة 1994 باستثناء تنقيح وحيد في باب العقوبات للتشديد بعض الشيء في العقوبات، معتبرا أنّ ذلك غير كاف، إذ أنّ التعهد والصيانة والحماية وإحياء المواقع الأثرية يتطلب تحيين مجلة التراث.

وأوضح قنون أنّ تخريب المواقع الأثرية جريمة تستوجب خطايا مالية مع عقوبات سجنية تتراوح بين عام وخمسة أعوام، مبينا أنّها جنحة وليست جناية، مقترحا تشديد العقوبات خاصة في حالة الاتجار في الآثار عبر عصابات دولية.

وتطرق محمّد أيمن الشيحاوي محافظ مستشار التراث ومدير متحف اللباس التقليدي بالمنستير إلى التربية المتحفية وخديجة العريبي الباحثة في الآثار إلى المتاحف وأهميتها.

وكانت هناك مراوحة بين المداخلات والموسيقى مع كورال المديوني بقيادة الفنان نجيب عياد.

وتضمن برنامج هذا المهرجان، في يومه الأوّل، كرنفالا لعوامرية السويح بالمكنين مع « عرس تراثي » جاب شوارع وسط مدينة بنان، وعرضا للملابس التقليدية بمشاركة ثلة من الأطفال والشباب. وواكب الجمهور عرضا موسيقيا مع الفنان نبيل فتح الله المعروف « بنبيل الساحلي ».

وتسعى دار الثقافة بنان لمزيد تطوير هذا المهرجان والمساهمة في المحافظة على التراث التونسي من الاندثار، حسب مدير دار الثقافة بنان.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري