البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

panneaux photovoltaïques

المنستير: استعراض نتائج دراسات أولية حول النجاعة الطاقية وبرمجة تركيز ألواح فوطو فولطية في 15 مؤسسة عمومية بالجهة

مثّل عرض نتائج الدراسات الأولية حول النجاعة الطاقية وتركيز ألواح فوطو فولطية في 15 مؤسسة عمومية راجعة بالنظر إلى وزارة الداخلية أو إلى المجلس الجهوي بولاية المنستير، محور جلسة عمل الـتأمت، اليوم الأربعاء، بمقر الولاية وأشرف عليها المعتمد الأوّل المكلّف بتسيير ولاية المنستير.

 

وقدمت هذه الدراسة، المندرجة في إطار إستراتيجية الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة، فكرة شاملة حول إمكانية التقليص من استهلاك الطاقة باعتماد يتراوح بين 40 ألفا و60 ألف دينار أي بكلفة جملية لا تتجاوز 700 ألف دينار، وفق ما صرّح به كاتب عام الولاية سمير الرايس لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

 

ويرجّح سمير الرايس الانطلاق في تنفيذ هذا المشروع بداية من 2025، وسيشمل الشروع في تغيير الفوانيس العادية بفوانيس مقتصدة من نوع « لاد »، ثم في مرحلة لاحقة تركيز الألواح الفوطو فولطية وتهيئة وتهذيب شبكة التنوير، كما سيسمح بضخ الكهرباء مباشرة في شبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

 

من جانبه، بيّن ممثل الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، خلال الجلسة، أنّه تمّ تشخيص التجهيزات والأسقف في المؤسسات المعنية ومدى قابليتها لتركيز الألواح الفوتو فولطية، مشيرا إلى أنّ الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة توفر حوافز بنسبة 40 في المائة من كلفة الاستثمار و70 في المائة من اللوجستيك.

ويمكن الانتقال نحو استعمال الفوانيس المقتصدة من تقليص استهلاك الكهرباء بنسبة تتراوح بين 40 في المائة إلى 50 في المائة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري