البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

المهدية : عاصمة الفاطميين تعيش على وقع أنشطة ثقافية متنوعة خلال نهاية الأسبوع

تعيش جهة المهدية، نهاية الأسبوع الحالي، على وقع مجموعة متنوعة من التظاهرات والانشطة الثقافية تجمع بين المسرح والفن الشعبي والاستعراض التاريخي.
وتنطلق، اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان « أفروديزيوم لمسرح العرائس » ليتواصل إلى غاية 1 ماي 2023 .
وتتضمن برمجة المهرجان جملة من العروض من بينها عرض « عرائس الضوء » من إنتاج المركز الوطني لفن العرائس وعرض « حديث السمكات » لشركة الركح الضغير.
ويتابع جمهور المهرجان، أيضا، عرضا بعنوان « راعي الصحراء » من إنتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بتطاوين وعرض « عصفور الجنة » لشركة المسرح الحديث للعرائس.
واشتملت البرمجة، التي سيسبقها كرنفال يجوب شوارع المهدية، على عرض بعنوان « البطل الخارق » لشركة روسبينا للإنتاج الفني.
وتفتتح الدورة الثالثة لمهرجان الشحيمات (السواسي) للفروسية والتراث، يوم غد الخميس وتتواصل إلى نهاية شهر أفريل الجاري تحت شعار « الثقافة بوابة للتنمية ».
وترواح عروض التظاهرة بين الشعر والفن الشعبي واستعراض للفروسية علاوة على ورشات لتحويل الصوف والطين وعرض للصيد « بالسلوقي ».
ويحتضن المسرح الأثري بالجم، انطلاقا من يوم السبت المقبل، عديد الأنشطة الثقافية في إطار الدورة السادسة لمهرجان « تسدريس: الايام الرومانية بالجم ». ويضتمن برنامج الدورة، زيادة على العرض الفرجوي للمجالدين، مجموعة من الورشات الموجهة لجميع الأعمار ومنها ورشة الفسيفساء والجلد والطين.
وتشتمل البرمجة، أيضا، على ورشة « خوذة الجندي الروماني » و »تاج الورد » و »المجوهرات » و »الألعاب الروامنية » بالإضافة إلى معرض للفنون والحرف الرومانية.
وتتضمن الدورة أيضا، معارض للنقش على الرخام والخشب والخزف ومعرض للألياف النباتية والعملة الرومانية والطب الروماني والرسم الإغريقي الروماني والأقنعة الجنائزية والنحت.
وسيجري، بالمناسبة، تنظيم فضاءات لبيع المنتوجات اليديوية والفلاحية الرومانية وفضاءات ترويجية تستهدف تطبيقة « وجهة المهدية » وعلامة « صنع في الجم ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري