البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement

انتخاب رئيس مجلس برلمان الطفل ونائبيه

عقد برلمان الطفل اليوم الاثنين 24 أفريل 2017، جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، تم خلالها انتخاب حازم التستوري ب 78 صوتا رئيسا للبرلمان للمدة النيابية 2017-2018 ومحمد ياسين علية نائبا اول ب 62 صوتا ونورشان عبيدي نائبة ثانية لرئيس برلمان الطفل ب 53 صوتا.
وأعربت النائبة الثانية لرئيس مجلس نواب الشعب فوزية بن فضة، لدى افتتاحها لهذه الجلسة المندرجة في اطار الدورة الافتتاحية لبرلمان الطفل للمدة النيابية 2017- 2018 المنتظمة من 22 الى 24 افريل2017 عن الفخر ب »النضج الكبير الذي يتحلى به كافة أعضاء برلمان الطفل »، مثمنة الدور الهام الذي يضطلعوه به للمساهمة في النهوض باوضاع الطفولة في تونس داخل الاسرة والمدرسة والفضاء المجتمعي.
وذكرت المديرة العامة لمرصد حقوق الطفل هاجر الشريف، من جهتها بان انتخابات برلمان الطفل تمت يوم 26 مارس الفارط بكامل ولايات الجمهورية « في كنف الشفافية والديمقراطية »، حسب تأكيدها، معتبرة ان برلمان الطفل في تونس يشكل آلية هامة تمكن الاطفال البرلمانيين من صقل شخصيتهم واكتساب القدرة على المطالبة والدفاع عن حقوقهم كما توفر لهم فرصة للالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم ومساءلة اعضاء الحكومة بشان عدد من القضايا الوطنية خاصة منها المتعلقة بالطفولة.
وأوضحت وزيرة المراة والاسرة والطفولة نزيهة العبيدي، خلال إجابتها عن تساؤلات أعضاء برلمان الطفل حول موضوع « حماية الاطفال من كافة اشكال العنف والاستغلال والاهمال »، انه من أجل حماية الطفولة المبكرة قامت وزارتها بوضع استراتيجية تمتد من سنة 2017 الى حدود سنة 2025 وتهدف الى حماية هذه الفئة من كل اشكال العنف او الاهمال.
وبينت انه لمزيد حماية الاطفال داخل محاضن الاطفال وضمان سلامتهم وحسن تنشئتهم وتقديم خدمات ذات جودة لهم، تم تقديم مشروع قانون يهدف الى تنضيم محاضن ورياض الاطفال، ستتم مناقشته قريبا من قبل اعضاء مجلس نواب الشعب.
وأضافت الوزيرة ان مشروع قانون مناهضة العنف المسلط ضد النساء الذي سيعرض قريبا على انظار مجلس النواب، يتبنى مقاربة النوع الاجتماعي، مشيرة الى انها مقاربة شاملة تسهر على حماية الام والطفل على حد السواء كما انها تتعرض لمسائل لم يتم التطرق اليها من قبل بصورة شاملة في التشريع التونسي على غرار مسالة اغتصاب الذكور.
كما دعت الوزيرة أعضاء برلمان الطفل إلى عدم التردد للاتصال بمندوبي الطفولة البالغ عددهم 84 مندوبا موزعين تقريبا على كامل ولايات الجمهورية،
للادلاء باشعاراتهم بخصوص تعرض الاطفال لاي اعتداء معنويا كان او ماديا، مذكرة ان وزارتها تضع ايضا الخط الاخضر 80101030 على ذمة
المواطنين للغرض لاستقبال مكالماتهم من الثامنة والنصف صباحا الى حدود الخامسة والنصف مساء.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري