البث الحي

الاخبار : ثقافة

culture

انطلاق أولى المسـامرات التراثيّة حول العادات والتقاليد لدى البايات خلال شهر رمضان

في إطار البرنامج الثقافي الرّمضاني لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية انتظمت أمس الإثنين أولى « المسامرات التراثية » في دورتها الثانية بمركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس وذلك بحضور المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وممثلين عن جمعية قدماء معهد الورديّة وعدد من إطارات الوكالة والمعهد الوطني للتراث.

واستهلت هذه المسامرة التي تقام بالشراكة مع المعهد الوطني للتراث وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، بجولة في معرض لصور البايات الحسينيين تلتها محاضرة بعنوان « خصوصية تربة الباي » قدمتها الدكتورة وجيدة السكوحي الباحثة في المعهد الوطني للتراث، قدمت فيها لمحة تاريخية عن المقبرة الجنائزية للبايات التي يعود تأسيسها إلى سنة 1770-1777 على يد علي باشا باي.

وتابع الحاضرون إثر ذلك مداخلة قدمتها ثريا العامري المكلّفة بتسيير مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس محاضرة بعنوان « البايات الحسنيون: رحلة البحث عن الخلود ».

واُختتمت المسامرة بنقاش ثري تفاعلي بين الحاضرين والباحثين المتدخلين المختصين في التراث.

وستكون المسامرة الثانية يوم 20 مارس 2024 بالمتحف الأثري بسبيطلة، في حين يكون الموعد في سهرة الأحد 24 مارس بالمتحف الأثري بأوتيك بداية من الساعة التاسعة ليلا.

وجدير بالذكر أنّ تظاهرة « مسامرات تراثية » تهدف إلى التّعريف بالتّراث الثّقافي المادي وغير المادي و بطقوس وعادات التونسيين المتوارثة جيلا بعد جيل في شهر رمضان، وذلك في شكل محاضرات وحوارات ثقافيّة تحتضنها 7 فضاءات مختلفة بكل من تونس العاصمة والمتحف الأثري بسبيطلة، والمتحف الأثري بالمهدية والمتحف الأثري بأوتيك ومتحف الصحراء بدوز والمتحف الأثنوغرافي بالمكنين والمتحف الأثري بكسرى.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري