البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mednine

انطلاق النسخة 15 لبرنامج زوم على الجهات في ولاية مدنين

انطلقت مساء امس الاثنين النسخة 15 لبرنامج « زوم على الجهات » والذي سيسلّط الضوء على ولاية مدنين وذلك في إطار التعاون بين وكالة تونس افريقيا للانباء ومؤسسة « كونراد اديناور » الألمانية.
ويشتمل برنامج هذه النسخة على سلسلة من المقالات والريبورتاجات في شكلها المكتوب أو المصوّر (أشرطة الفيديو) ينجزها فريق متكوّن من صحافيين محرّرين ومصوّرين وتقنيين تابعين لقسم السمعي البصري في الوكالة، تتمحور حول عدد من المسائل والقضايا والمشاغل التي تهم هذه الجهة في مختلف القطاعات الفلاحية والسياحية والثقافية والتنموية.
وستعنى هذه النسخة بمواضيع تهم المواطن بالجهة من خلال التطرق إلى مجالات حيوية من ذلك واقع وآفاق الصيد البحري في منطقة جرجيس والذي سيكون فرصة لطرح مشاغل قطاع الصيد البحري ومشاكل البحارة، اقتصاديا واجتماعيا فضلا عن الآفاق الواعدة لهذا المجال والفرص الاستثمارية التي يجب استغلالها من اجل تطوير هذا الميدان.
وسيكون فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس في مرمى برنامج زوم على الجهات باعتبار أهمية هذا الفضاء،في تحويل واقع المنطقة نحو الافضل، والاطلاع على مشروع انجاز القسط الثاني لمركز جرجيس الذكي، والذي يعدّ منصّة لإنجاز عدد من المشاريع في إطار الشراكة الدولية مع عدد من البلدان ولاسيما الجانب الألماني.
وسيسلّط ذات البرنامج الضوء على الميناء التجاري في جرجيس وما يطرحه هذا الفضاء،من جملة من التناقضات بين مخزون عقّاري هام مع محدودية النشاط التجاري من ذلك غياب الخطوط البحرية التجارية التي تربط الميناء بمختلف الموانىء الاوروبية وضرورة ربطه بالشبكة الحديدية.
وسيكون الواقع السياحي في الجهة محورا أساسيا، في برنامج زوم على الجهات لاسيما في جزيرة جربة من خلال النظر في السبل المطروحة لتنويع المنتوج السياحي بالجهة وذلك في إطار العمل التشاركي بين مختلف الأطراف المتدخلة مع التركيز على مشاكل الجزيرة وابرزها مشكل النفايات وإشكال بطّاحات جربة والتنقل منها واليها.
وستكون منطقة بني خداش كوجهة سياحية واعدة ووجهة الظاهر السياحية عالمية خضراء أحد المحاور البارزة في التغطية الصحفية لهذه الدورة من  » زوم على الجهات ».
واعتبارا لأهمية ولاية مدنين اقتصاديا واجتماعيا كمنطقة حدودية سيكون معبر راس جدير موضوع زيارة ميدانية للإطلاع على طبيعة الحركة التجارية في المعبر الحدودي، من ذلك مشروع المنطقة الحرة للانشطة التجارية واللوجستية في المنطقة.
القطاع الفلاحي من أهم القطاعات التي تستحوذ على أهمية خاصة في الجهة لذلك سيسعى البرنامج إلى تسليط الضوء على نشاط قطاع تربية الإبل والخيول في بن قردان، فضلا عن مشاريع معهد المناطق القاحلة بالفجا،من خلال استعراض تجارب البحث والتثمين في هذا الإطار.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري