البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunis_tai

انعقاد الدورة الأولى للمشاورات السياسية التونسية التايلندية

مثل الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي بين تونس وتايلندا والاستحقاقات الثنائية القادمة محور لقاء انعقد يوم امس الخميس بمقر الوزارة وجمع وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بنائب وزير الشؤون الخارجية التايلندي فيراسكدي فوتراكول، الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للمشاورات السياسية بين تونس وتايلندا.
ونوّه وزير الشؤون الخارجية خلال اللقاء بعراقة العلاقات التونسية التايلندية ومتانتها مؤكدا تطلع بلادنا إلى تعزيزها في مختلف المجالات على قاعدة المنفعة المشتركة وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية .
ولفت الجهيناوي إلى أهمية دعم التواصل بين البلدين من خلال تكثيف نسق تبادل الزيارات بين سامي مسؤولي البلدين ودعم التشاور والتنسيق في المحافل الدولية بخصوص القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك، خاصة في أفق استعداد البلدين لتقديم ترشحهما لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.
من جانبه أكد نائب وزير الخارجية التايلندي حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه التعاون مع تونس، في أفق الإمكانيات الهامة المتاحة في كلا البلدين.
وكان كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية صبري باش طبجي أشرف أمس الخميس رفقة نائب وزير الخارجية التايلندي وبحضور وفدي البلدين على افتتاح أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة للمشاورات السياسية التونسية التايلندية والتي مثلت مناسبة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ومنها بالخصوص الصحة والسياحة والتعليم والصناعة بالإضافة إلى تعزيز المبادلات التجارية.
وأكد الطرفان على الإرادة المشتركة لتفعيل آليات التعاون الاقتصادي ومنها بالخصوص اجتماع لجنة التجارة المشتركة المزمع عقده قبل موفى سنة 2018.
كما اتفق الجانبان على بعث مجلس الأعمال التونسي التايلندي لتوفير الإطار المناسب لاستكشاف سبل وإمكانيات تطوير علاقات التبادل التجاري.
وابرز صبري باش طبجي أهمية تبادل الزيارات بين الوفود التجارية والاستثمارية للتعريف بإمكانيات وفرص الاستثمار في تونس وحث دوائر المال والأعمال التايلندية على الاستفادة من المزايا التفاضلية التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة وإقامة مشاريع مشتركة مع رجال الأعمال التونسيين، والاستفادة من موقع تونس الجغرافي الذي يجعل منها مركزاً إقليمياً للأسواق الأفريقية والأوروبية المجاورة. كما دعا إلى تسهيل ولوج الصادرات التونسية إلى السوق التايلندية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري