البث الحي

الاخبار : ثقافة

kasr_said

باقة من الموسيقى والمسامرات في تظاهرة « ليالي رمضان للقصر السعيد » بباردو

ينظّم مركز الفنون والثقافة والآداب « القصر السعيد » بباردو تظاهرة « ليالي رمضان للقصر السعيد » من 6 إلى 13 أفريل الحالي.
وأعدّ المنظمون برمجة تجمع بين الموسيقى وفن الحكي والسينما. وتُفتتح التظاهرة بعرض موسيقي تحييه فرقة نسائية، ثم يكون الموعد في سهرة اليوم الموالي مع فرقة خميس الترنان ببنزرت، للتواصل البرمجة الرمضانية يوم السبت 8 أفريل مع عرض « ألف حكاية في حكاية » للحكواتية رائدة.
وللمهتمّين بتاريخ البايات وأسرارهم، سيكون الموعد يوم 11 أفريل مع مسامرة علمية حول « البايات والصلحاء والأولياء »، يؤثثها ثلة من الأساتذة الجامعيين هم حمادي الداليز (أستاذ محاضر بجامعة سوسة) والأزهر الماجري (أستاذ محاضر بجامعة منوبة) وعماد بن صولة (أستاذ و باحث في الأنثروبولوجيا الثقافية).
ويسهر عشاق موسيقى المالوف مع « فرقة حنفي » يوم 12 أفريل، يليها في سهرة الاختتام عرض فيلم وثائقي بعنوان « لسان القلم: قبسات من فنون الخط بتونس » للمخرج مروان المدب.
وإلى جانب العروض الرمضانية التي سيتسنى للجمهور حضورها مجانا، ستكون مواكبة هذه العروض فرصة للزوّار لاكتشاف معلم « القصر السعيد » والمجموعة المكوّنة لهذا الفضاء ذا الهندسة المعمارية الفريدة، والذي كان في ما مضى جزءًا من إقامة الباي وحكمه وتمّ فيه توقيع اتفاقيات ومعاهدات أهمها « معاهدة الحماية » يوم 12 ماي 1881.
كما يعتبر جزءا من تثمين التراث التونسي بما في ذلك مجموعة كبيرة من الأزياء بما فيها الزي الرسمي للباي والميداليات والمسدسات والعروش وغيرها، إلى جانب صور من بعض المعاهدات والاتفاقيات التي تعكس العلاقات الديبلوماسية والاقتصادية بين تونس والعالم على امتداد حقبات تاريخية شهدتها البلاد.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري