البث الحي

الاخبار : ثقافة

livre2017

« باليمساست » صالون أدبي جديد يهتم بالأدب المكتوب بالفرنسية

« باليمساست » هو صالون أدبي جديد يهتم بالأدب المكتوب بالفرنسية أطلقه فريق بيت الرواية الذي يديره الكاتب كمال الرياحي. ويشرف على تقديم هذا الصالون والإعداد له الناقد الأدبي والسينمائي كمال بن وناس والروائي والناقد أحمد محفوظ.
ووفق بيان صادر عن مدينة الثقافة، فإن هذا الصالون الذي سيعقد كل آخر خميس من كل شهر، سيعنى بالأدب التونسي والعالمي المكتوب بالفرنسية وسيخصص موسمه الأول لتقديم تجارب تونسية مختلفة مع الحرص على « عدم الانحياز الى جيل ولا الى حساسية أدبية »
وياتي إطلاق هذا الصالون، بحسب المصدر ذاته، « تثمينا لما قدمته الرواية المكتوبة بالفرنسية للرواية التونسية والحال أن كتّابها في تونس او في المهجر من التونسيين قد حققوا نجاحات كبرى وانتزعوا جوائز عالمية مشرفة ».
واختار بيت الرواية الاستعانة بالاستاذين بن وناس ومحفوظ « لما قدماه للنقد وللساحة الادبية التونسية من جهود كبيرة ولانفتاحهما على الاجيال الادبية المختلفة العربية منها والفرنكفونية ».
وأشار البيان إلى أن « باليمساست » أو كما ترجم في معاجم النقد المعاصر « الطروس » هو أحد أهم المصطلحات النقدية التي ظهرت تزامنا مع البحث في قضايا التعالق النصي والتناص وعلاقة التأثير والتأثر بين النصوص ومسألة الأصالة الأدبية. وهو ما دفع الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت الى إطلاق هذه الكلمة على أحد أهم كتبه الصادر سنة 1982

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري