البث الحي

الاخبار : ثقافة

14

بن عروس:عروض فنية ومسابقات وأنشطة متنوعة احياء لذكرى ثورة 14 جانفي

تعيش ولاية بن عروس على وقع الاحتفال بعيدى الثورة والشباب يوم 14 جانفي 2016  حيث أعدت المؤسسات الثقافية وعدد من الجمعيات الثقافية تحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث ببن عروس برمجة متنوعة تستجيب لمختلف الاعمار والأذواق وتبرز خصوصية الفعل الثقافي في الجهة.

وتنطلق الاحتفالات اليوم الخميس بالمكتبة الجهوية  بعرض فيلم روائي وثائقي بعنوان  عنا وجه ربي  للمخرج بهرام علوي  كما ينتظم من 8 الى 17 جانفي 2016 معرض للفنانة التشكيلية أمينة بالطيب بعنوان  من وحي الثورة .

ويخصص مساء يوم الجمعة 8 جانفي 2016 لتقديم كتاب  مادام في الثورة التونسية نساء  للإعلامي المنصف بن مراد  وتقام يوم السبت 9 جانفي 2016 أمسية لتكريم الشاعر الصغير أولاد أحمد.

نصيب الاطفال من النشاط الثقافي سيكون انطلاقا من يوم الاحد 10 جانفي 2016 من خلال عرض مسرحية بعنوان الشهيد  لمجموعة حلم الطفولة  وتنظيم ورشة رسم مفتوحة للأطفال حول الثورة. ويختتم النشاط يوم الثلاثاء 13 جانفي2016 مع منبر حوار حول ظاهرة الارهاب مع الاستاذ في علم الاجتماع محمد الجويلي.

وتنظم المكتبة العمومية بفوشانة وجمعية أحباء المكتبة والكتاب بفوشانة يوم الاربعاء 13 جانفي 2016 بمعهد فوشانة أمسية شعرية حول الثورة مع قراءات للشاعرين خالد الهداجي ومحمد العربي الى جانب تواصل معرض الكتب والدوريات من رصيد المكتبة حول الثورة التونسية الذى انطلق يوم 19 ديسمبر 2015 الى غاية 13 جانفي الحالي.

وتحتفل المكتبة العمومية بحي الرياض بمرناق بذكرى الثورة تحت عنوان  أمل وبناء  وذلك من 11 الى 15 جانفي  حيث سيكون الاطفال على موعد يومي 11 و12 جانفي من العاشرة صباحا الى الرابعة بعد الزوال مع ورشة مطالعة وكتابة وورشة الخط العربي وابتكارات للصور الكرتونية.

وتنظم المكتبة العمومية حي الحبيب بالزهراء من 10 الى14 جانفي معرضا وثائقيا حول ما كتب عن الثورة التونسية. كما تمت برمجة مسابقتين لفائدة الاطفال الاولى يوم 11 جانفي 2016 في كتابة القصة حول  حقوق الطفل بين الموجود والمنشود  والثانية في الرسم حول  الثورة التونسية في عيون أطفالنا .

واختارت دار الثقافة ببن عروس أن تستهل احتفالاتها بالثورة بحملة نظافة للفضاء الخارجي للدار وعروض فيديو حول الثورة التونسية من بينها عرض شريط بعنوان الشرارة  للمخرج المنجي الفرجاني وذلك يوم الاحد 10 جانفي 2016

وسيفسح المجال لمجموعة ماجورات قصر هلال لتقديم عرض يوم الخميس 14 جانفي  في حين تنطلق تظاهرة  دون تعليق  للصورة الفوتوغرافية يوم الجمعة 22 جانفي 2016 بعد الزوال بافتتاح معرض صور فوتوغرافية يوثق لأطوار الثورة التونسية.

وتنتظم في اليوم الموالي ورشة في تقنيات الصورة لفائدة الهواة  وستتوج الصور الفائزة في مسابقة الصور الرقمية يوم الاحد 24 جانفي 2016 الى جانب برمجة عرض موسيقي لكورال المدرسة الاعدادية للمكفوفين.

وتحتضن دار الثقافة علي بن عياد بحمام الانف عرض شريط كلمة حمراء   للمخرج الياس بكار وذلك يوم الجمعة 15 جانفي 2016

وتسجل جمعية المحمدية للفنون والتنمية حضورها بتظاهرة ثقافية وصحية وتضامنية تحت عنوان  من أجل أسنان سليمة وثقافة حياة مستديمة  وذلك يوم 14 جانفي 2016 بداية من الساعة التاسعة والنصف صباحا بالمدرسة الابتدائية حي النسيم 1 بالمحمدية.

ويتضمن البرنامج أنشطة فكرية ومسابقات في الرسم ومطالعة موجهة ومسابقة في تحرير نص حول عيد الثورة  فضلا عن ورشة في التنشيط المسرحي من تأطير المنشط زياد نصرى وورشة الحكواتي  تأطير المسرحي كمال اليعلاوي  وورشة الخرافة تأطير الفنانة هندة الطرابلسي  وستختتم الانشطة بتقديم جوائز للفائزين في المسابقات التنشيطية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري