البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ben_arous

بن عروس: لجنة التسريع في إنجاز المشاريع العمومية تنظر في تقدّم مجموعة من المشاريع في قطاعات مختلفة

خصّصت جلسة عمل اللجنة الجهوية للتسريع في انجاز المشاريع العمومية ببن عروس في دورتها الثالثة عشرة المنعقدة، اليوم الجمعة، بمقر الولاية لمتابعة مدى تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الجلسات السابقة وكيفية التسريع في انجاز المشاريع العمومية بعديد القطاعات.

واستعرضت الجلسة، التي اشرف عليها والي بن عروس، عز الدين شلبي، مدى تنفيذ توصيات اللجنة، والنظر في نتائج عملها، من حيث التدقيق وتذليل الإشكاليات والصعوبات التي اعترضت نسق تقدم عديد المشاريع العمومية بالجهة والمتعلقة بمشاريع تهم قطاعات التربية، حيث تم الإعلان عن طلبات العروض الخاصة بــــ 20 مشروعا (توسعة عدد من المدارس الابتدائية وصيانتها)، وبرمجة نشر إعلان طلبات العروض الخاصة بــــ 18 مشروعا (توسعة مدارس ابتدائية وصيانتها)، على ان يتم خلال السنة الجارية الانتهاء من الإعلان عن 94 مشروعا.

والى جانب النظر في 7 مشاريع ما تزال في طور الانجاز وتهم المصالح المختلفة لوزارة الداخلية، استعرضت اللجنة مشاريع تخص وزارة الشباب والرياضة وتتعلق بانطلاق أشغال ربط المركز الثقافي والرياضي للشباب ببن عروس بشبكة التطهير حلال شهر جوان المقبل، والانتهاء من انجاز الدراسة المتعلقة بربط المركز بشبكة تصريف مياه الأمطار.

كما عرضت على انظار اللجنة 5 مشاريع تتعلق بتهيئة ملاعب التنس بالزهراء، وتهيئة دار الشباب بالمحمدية (إتمام تقرير تقييم العروض)، وتهيئة القاعة الرياضية برادس « قاعة بوهيمة »، وإعادة تعشيب ملعب « مونديس فرانس » (في انتظار توفير الاعتمادات)، وإحداث قاعة للرياضات الجماعية بالمحمدية (في طور تحضير الملف المرجعي).

اما المشاريع المرتبطة بقطاع الديوانة والمتمثلة أساسا في مشروع بناء مقر الإدارة الجهوية للديوانة فهو في طور الدراسة.

وفي ما يتعلق بمشاريع التنمية المندمجة، فان مشروع بناء سوق بلدي عصري في المحمدية ما يزال في طور التحضير لإعلان طلب عروض وطني، وكذلك الأمر بالنسبة لمشروع إتمام أشغال مشروع الحي البساتين 1 و 2 وحي القصر اللذين بلغا حاليا طور اعتماد الإجراءات القانونية.

واستعرضت اللجنة كذلك مشاريع وكالة التهذيب والتجديد العمراني التي في طور الانجاز وتتعلق بتهذيب أحياء ببلدية نعسان من معتمدية فوشانة (شبدة العليا، المركز وشبدة المرة)، وحي الأمل بالمروج، وحي السعادة في المحمدية.

وبخصوص المشاريع التي تعود بالنظر إلى وزارة الفلاحة، فإن مشروع التصرف المندمج في الموارد المائية بمرناق مايزال في طور الانجاز، و سيتم إعادة عرض مشروع بناء مقر المندوبية الجهوية للفلاحة ببن عروس على أنظار اللجنة الجهوية للصفقات، كما سيتم إعادة الإعلان عن طلب العروض المتعلق مشروع ربط المنطقة السقوية القصيبي بقنال مجردة.

أما المشاريع التي تعود بالنظر الى وزارة المالية، فتتمثل في مشروع بناء المجمع المالي برادس (في طور مراجعة المناظرة المعمارية)، وكذلك الأمر بالنسبة لمشروع بناء قصر المالية ببن عروس وهو في طور البحث عن عقار ملائم، الى جانب مشروع توسعة مكتب مراقبة الاداءات بفوشانة هو حاليا بصدد توفير الفارق في الاعتمادات.

وبخصوص لبرنامج الجهوي للتنمية، فقد تم استعراض 4 مشاريع (في طور الانجاز) تتضمن: تزويد 186 عائلة بالماء الصالح للشراب بمرجع نظر إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالزهراء، ومشروع تزويد 24 مجموعة سكنية (790 منتفع) بالماء الصالح للشراب مرجع نظر إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالمروج، الى جانب مشروع تزويد 12 مجموعة سكنية (1642 منتفع) بالمروج، ومشروع تدعيم السجن المدني بمرناق بالماء الصالح للشراب.

كما تم التطرق والنظر في تسريع انجاز عدد من مشاريع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وكيفية تذليل الصعوبات والإشكاليات المعيقة لعملية الانجاز، والاتفاق على مزيد التنسيق بين المتدخلين لاعتماد القرار المناسب بخصوص البرنامج الوظيفي لمشروع تهيئة الحي الجامعي ببن عروس، واختيار المصممين حسب الملف لمشروع تهيئة القسط السادس بالحي الجامعي بالمروج ضمن مشروع جديد.

وشدّد الــوالي، في ختام الجلسة، على مزيد التنسيق المحكم بين كافة الأطراف المتدخلة بهدف تذليل الإشكاليات والصعوبات التي تعترض تقدم نسق انجاز المشاريع بكافة القطاعات، مؤكدا على ضرورة التزام جميع المتدخلين بتنفيذ التوصيات المنبثقة عن جلسات اللجنة، والتعهد بها لتسريع انجاز المشاريع في أحسن الآجال خدمة للصالح العام.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري