البث الحي

الاخبار : ثقافة

livre2017

« تجربة النقد الموسيقي في تونس » إصدار جديد للدكتورة عائشة القلالي

يصدر قريبا للدكتورة والباحثة في العلوم الموسيقية عائشة القلالي كتاب بعنوان « تجربة النقد الموسيقي في تونس » عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع والمخبر الوطني للبحوث في الثقافة والتكنولوجيات الحديثة والتنمية ومركز تونس للمنشورات الجامعية في العلوم الموسيقية.
وهذا الإصدار الذي قدّمه الدكتور سمير بشة، مدير المعهد العالي للموسيقى بتونس، هو دراسة أنجزتها الباحثة عائشة القلالي حول مضامين وأشكال النقد الموسيقي في بعض النماذج من الصحف التونسية. وقد اختارت أن تركّز في دراستها على الصحافة الحزبية تماشيا مع الإشكالية التي يتناولها الكتاب وهي تداعيات السياسة الإعلامية في تونس على الخطاب الصحفي المكتوب حول الموسيقى.
وقد غطّت الدراسة عددا كبيرا من المقالات الصحفية الصادرة بين 1956 و2010 في كلّ من صحف العمل والحرية والرأي، سابقا، قامت الكاتبة بتحليلها على مستوى الشكل والمضمون والمحاور وبحثت في مدى خضوع هذه المقالات الصحفية لقواعد وتقنيات الكتابة الصحفية ولمناهج النقد الموسيقي. وفي علاقةٍ بالإشكالية المطروحة في هذا الكتاب بحثت المؤلّفة في تطابق مضامين المقالات الصحفية مع الخلفيات الإيديولوجية للصحف المدروسة.
يَرِدُ هذا الكتاب في جزءين يحتوي كل منهما على ثلاثة فصول، تناولت فيها الكاتبة محاور مختلفة تتعلق بالنقد الموسيقي والصحافة المكتوبة والسياستيْن الثقافية والإعلامية التونسيّتين والمشهد الموسيقي في تونس. وينتهي بفصل خاص بدراسة أشكال ومضامين النقد الموسيقي في الصحف المختارة.
ويعدّ هذا الكتاب « أوّل كتاب تونسي يطرح مسألة النقد الموسيقي »، وفق مؤلّفته، إذ لم يصدر في تونس كتاب يتناول موضوع النقد الموسيقي على خلاف الاختصاصات الأخرى رغم أهمية هذه المسألة، لذلك يعتبر إضافة ثمينة للمكتبة الموسيقية التونسية.
والدكتورة عائشة القلالي هي كاتبة وباحثة في العلوم الموسيقية وخريجة المعهد العالي للموسيقى بتونس صدرت لها عدة مقالات علمية وشاركت في عدد من الندوات الوطنية والدولية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري