البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tataouine

تسجيل 1300 ناخب جديد بولاية تطاوين منذ انطلاق عمليات التسجيل

شهدت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين، منذ انطلاق عملية التسجيل للانتخابات البلدية القادمة (المزمع اجراؤها يوم 17 ديسمبر القادم)، منذ 19 جوان المنقضي تسجيل 1300 ناخب وتحيين فقط في قائمات الناخبين من جملة 15 الف مبرمجة قبل يوم 10 أوت القادم نهاية فترة التسجيل، حسب ما أفاد به عضو الهيئة الفرعية الطاهر الاسود.
و أوضح الاسود في تصريح لمراسل (وات) بالجهة على هامش يوم اعلامي نظمته الهيئة، أن الهيئة الفرعية « فتحت لهذا الغرض 20 مركزا للتسجيل والتحيين في مقرات البلديات والبريد وفي مقر الهيئة الفرعية، اضافة الى تكليف 20 عونا بطرق كل الابواب في الاحياء والتجمعات السكنية للتوعية والتحسيس والتسجيل ».
وأبرز الاسود الصعوبات التي تعترض الهيئة في الجهة، وهي فضلا عن شساعة الولاية، الحركية النشيطة التي تشهدها خلال هذه الفترة بالذات لتزامنها مع العطلة الصيفية التي ينتظرها الكثيرون للعودة الى مواطنهم بحكم العمل او للترفيه بالنسبة للمقيمين بصفة دائمة، وهي عوامل تحد من عملية تحيين القائمات الانتخابية ».
وبين أن « المرأة الريفية التي لم تستخرج بطاقة تعريف لها ولا تهتم بحق الانتخاب والذين كانت لهم تجربة سيئة في الانتخابات الماضية، اشكاليات اخرى لا تساعد على تحقيق المشاركة الواسعة في هذه الانتخابات المحلية التي تمكن المواطن من المشاركة الفعلية في القضاء على كل مظاهر التخلف والفوضى في التوسع العمراني والبيئة وغيرها من الخدمات البلدية التي تمس مباشرة المواطنين »، على حد تعبيره.
ودعا كل المواطنين والاحزاب الى « المساهمة الفاعلة في التوعية والتحسيس بأهمية التسجيل والانخراط في هذا المسار الديمقراطي والتشاركي الجديد في بلادنا، لا سيما وان حضور الاحزاب السياسية في اليوم الاعلامي، الذي نظمته الهيئة اليوم، كان محتشما للغاية » وفق تقديره.
وفي ذات السياق، قال المنسق الجهوي لحركة الشعب الكوني خليصة « إننا نعول كثيرا على التسجيل لا سيما بعد ما قمنا به من تحسيس طيلة ايام اعتصام الكامور »، وفسر العزوف الحاصل عن الاحزاب (من حيث الانخراط فيها ومتابعة انشطتها)، لعدم تحقيق وعودها التي اطلقتها في العمليات الانتخابات الماضية ».
وذكر ممثل حزب افاق تونس في الجهة، البشير قطران، ان « الشباب يميل الى المشاركة في قائمات مستقلة او المقاطعة اكثر من الانصهار في قائمات حزبية، رغم ان الاحزاب مدعوة الى تأطير الشباب والسياسيين لخدمة المواطن واسترجاع ثقته فيهم »، حسب تقديره.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري