البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

docteur_sante

تطاوين: قافلة صحية في اختصاصي أمراض القلب والشرايين والأمراض الجلدية

اختتم، أمس الاثنين، أطباء مختصون في أمراض القلب والشرايين والأمراض الجلدية زيارتهم الى المستشفى الجهوي بتطاوين والمستشفى المحلي بغمراسن، حيث قاموا على مدى يومين بإجراء مئات الفحوصات الدقيقة على المرضى المحرومين من هذين الاختصاصين في الجهة.
وقد تولى اتحاد الجمعيات التونسية بفرنسا للسنة الثانية على التوالي تنظيم هذه القافلة الطبية التي جاءها المرضى من مختلف مناطق الولاية .
وبخصوص أهمية ودور هذه القافلة، أفاد رئيسها وعضو مجلس نواب الشعب ، محمد غنام، وكالة تونس افريقيا للأنباء، بان الاطباء الذين شاركوا في قافلة السنة الماضية حرصوا على العودة هذا العام وهم 8 مختصين في امراض القلب والشرايين وطبيبان مختصان في الامراض الجلدية. وقد تولوا فحص 70 مريضا بأمراض القلب و140 مريضا مصابين بأمراض جلدية .وقد بلغ عدد الوافدين على هذه القافلة الطبية في غمراسن ما يزيد عن 200 مريض وهو ما يعكس الوضع الصعب للمرضى في هذه الربوع.
وفسّر محمد غنام ظاهرة عزوف الاطباء المختصين عن العمل في هذه المناطق بغياب التجهيزات الضرورية والإمكانات التي تتيح لهم أداء رسالتهم على الوجه الامثل، اضافة الى غياب القطاع الصحي الخاص ، مشيرا الى مقترح كان قد تقدم به أحد أعضاء حكومة سابقة يتمثل في تطوع المئات من الكفاءات العلمية في الطب وفي غيره للعمل في هذه المناطق بعد احالتهم على شرف المهنة ولا يطالبون باجر لانهم يتقاضون مرتبات تقاعدهم من الخارج وهم احرص ما يكون على العودة الى الوطن .
وأشار ذات المصدر الى الصعوبات الجمة التي يتعرض اليها التونسيون الذين يبادرون بجلب تجهيزات طبية من الخارج والمتمثلة بالخصوص في تشعب الاجراءات الديوانية قائلا إنه « جلب تجهيزات تقدر قيمتها بحوالي 300 ألف يورو مازالت، منذ 6 اشهر، محجوزة في الديوانة رغم انه كان يعمل بها في فرنسا ولا يدري ان بقيت دون اعطاب واضرار طيلة هذه الفترة التي ما انفك يقدم الوثيقة تلو الاخرى قة دون جدوى »، على حد قوله.
وأكد حرصه على ان تكون هذه القافلة موعدا سنويا لفحص كل من يأتيها مهما كان عددهم ويتعهد بمتابعة كل من يثبت الفحص حاجته الى ذلك مع بقية المؤسسات ومراحل العلاج.

المصدر: وات

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري