البث الحي

الاخبار : ثقافة

livre_lecture

توزر:اختتام ندوة دولية بعنوان « الهوس في الأدب: الأشكال والتجليات »

اختتمت يوم الثلاثاء بمقر المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بتوزر، أشغال الندوة الدولية الخامسة التي ينظمها المعهد بدعم من جامعة قفصة وولاية توزر تحت عنوان « الهوس في الأدب: الأشكال والتجليات » وامتدت يومي 12 و13 مارس بمشاركة عدد من الباحثين والنقاد والجامعيين من تونس وفرنسا وكندا وكوت ديفوار.
وتنتظم الندوة سنويا لفائدة طلبة قسم الفرنسية في المعهد وهي تتنزل، وفق مدير هذه المؤسسة الجامعية، حسن بخايرية، في إطار انفتاح المعهد على محيطه الثقافي ودفع الأنشطة العلمية بالجهة وخصوصا تعزيز السياحة الثقافية وتطويرها بتنظيم أنشطة علمية وملتقيات دولية بالتعاون مع المجتمع المدني وخصوصا مع الجمعيات الناشطة في المجال ثقافي وفي مجال البحث العلمي.
وشارك في الندوة باحثون من جامعات تونس المنار ومنوبة وصفاقس وقفصة فضلا عن جامعات دولية من فرنسا وكندا وكوت ديفوار، وحضرها عدد هام من الطلبة حيث تم تقديم مجموعة من المداخلات تمحورت حول الهوس في الأدب والابداع والهوس في الأدب وأشكال الكتابة كما تناولت محاور « الشرق والدين والأسطورة » و »التاريخ والهوية » والجريمة والشر والجنون » من خلال تناول الأدب لهذه المواضيع.
وبين مدير المعهد أن الهدف من الندوة هو تقديم صورة إيجابية عن التعليم العالي في جهات الجنوب الغربي والعمل على استقطاب أكثر ما يمكن من الطلبة والباحثين وذلك نظرا لوضع التعليم العالي بهذه الولايات التي تشكو، وفق قوله، من عدة صعوبات متعلقة باستقطاب الطلبة للمؤسسات الجامعية الراجعة بالنظر الى جامعة قفصة. وبين أن المؤسسات الجامعية في ولاية توزر تعد خير نموذج عن عزوف الطلبة، معتبرا أن تنظيم ملتقيات أدبية وعلمية من شأنها أن تقدم صورة إيجابية عن هذه المؤسسات الجامعية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري