البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

توزر:الدورة 7 لمهرجان بوهلال للسياحة والتراث من 17 الى 20 ديسمبر

تلتئم الدورة السابعة لمهرجان بوهلال للسياحة والتراث ببلدة بوهلال من معتمدية دقاش بولاية توزر من 17 الى 20 ديسمبر تحت شعار « سيدي بوهلال أرض السلام » ببرنامج يسعى الى تكريس توجه المهرجان نحو التدويل بمشاركات من مصر والمغرب والجزائر وليبيا والعراق.
ويتضمن برنامج الدورة الجديدة من المهرجان في اليوم الافتتاحي ندوة فكرية بعنوان « دور الثقافة في نشر السلام » يؤثث محاضراتها مشاركون من العراق (محمد أسامة الساعدي) ومن ليبيا (حسن الرحباني) بالاضافة الى مداخلات شعرية وعرضين مسرحيين للأطفال وعرض صوفي بعنوان « التلمود » للفرقة العلوية بنفطة.
وسيقع في اليوم الثاني من الدورة، تقديم فقرة للأطفال يؤثثها العرض التنشيطي عمي رازي ثم خرجة الفرق الصوفية ببلاد الجريد وسهرة لفن الراي الجزائري، ليتم في اليوم الثالث تنظيم ورشة للفنون التشكيلية بساحة المهرجان وفقرة تراثية تتضمن أغاني وشعر شعبي وعرض أزياء تقليدية.
ويختتم البرنامج بفقرات متنوعة بسفح جبل سيدي بوهلال أين يرقد الولي الصالح، وذلك تزامنا مع احياء سكان المنطقة لزردة سيدي بوهلال حيث سيتم تقديم عروض للفروسية وشعر شعبي يؤثثه الشاعر بشير بن عبد العظيم وعروض الفرق الضيفة وهي فرقة ملوي من مصر، وفرقة الفنون الشعبية هون من ليبيا، وفرقة البركات من ليبيا، وفرقة عين سيلية من المغرب، يختتمها الفنان الشعبي التليلي القفصي بمجموعة من أغانيه.
ويعد مهرجان بوهلال للسياحة والتراث احتفالية محلية يحييها سكان المنطقة بزيارة مقام الولي الصالح سيدي بوهلال على سفح الجبل المسمى باسمه وأصبح منذ سنوات مناسبة للتعريف بتراث المنطقة وميزتها التي جمعت بين الآثار الرومانية والإسلامية وعاداتها الأمازيغية المرتبطة بجذور سكانها.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري